القائمة الرئيسية

الصفحات

أكلات فائقة القوة لزيادة طول الأطفال تمنع التقزم و قصر القامةFood makes you taller

أفضل الأطعمة لزيادة الطول عند الأطفال

يلعب الطول دورًا مهمًا في الشخصية العامة للطفل . بعض الأطفال ينعم بجينات رائعة ، بينما يحتاج البعض إلى العمل قليلاً لتحقيق هذا الطول المثالي. من المهم أن نلاحظ  أن الطول يتحدد عادة بالجينات. ومع ذلك  فقد وجدت الدراسات أن العوامل الخارجية ، مثل الطعام الذي يأكله الطفل ، يمكن أيضًا أن تحدث فرقًا وتؤثر على طول الطفل في سنوات نموه. العوامل الثلاثة الأكثر أهمية لتحديد الطول هي الجينات والنظام الغذائي ونمط الحياة. لا يمكنك تغيير التركيب الجيني الذي ورثته لأطفالك ، ولكن يمكنك القيام بواجبك لضمان الاهتمام بالعاملين الآخرين - أن يكون لطفلك نظام غذائي ونمط حياة صحيين لدعم نموه.كما يمكن أن تؤدي التغذية غير الكافية إلى إعاقة نمو الطفل ، بغض النظر عن مدى قوة جيناته.

5 اطعمة تساعد علي زيادة طول الطفل,كيفية زيادة طول الاطفال,زيادة طول الاطفال,زيادة طول الطفل الرضيع,زيادة طول الطفل,رياضة لزيادة طول الاطفال,كيف زيادة طول الاطفال,زيادة طول الاطفال بالاعشاب,طريقة زيادة طول الاطفال,لزيادة طول الاطفال,زيادة طول عند الاطفال,زيادة طول شعر الاطفال,وصفة لزيادة طول الاطفال,تمارين لزيادة طول الاطفال,وصفات طبيعية لزيادة طول الاطفال,اغذية و اطعمه لزيادة طول الاطفال
الغذاء وطول الأطفال


محفزات هرمون النمو لزيادة الطول للاطفال


العلاقة بين الغذاء وطول الأطفال

إذا كنت أنت وزوجك طوال القامة ، فإن احتمالية أن يكون طفلك طويل القامة تكون عالية جدًا. وبالعكس  إذا كان كلا الوالدين قصيرين ، فسيكون الطفل في الغالب في الجانب الأقصر أيضًا. لكن ما لا يدركه الكثير من الآباء هو أنه في أيديهم تمكين أطفالهم من النمو إلى الطول الكامل ، والذي قد يكون أكبر من الطول المحدد وراثيًا ، إذا تم اتباع النظام الغذائي الموصى به لزيادة الطول عند الأطفال. 

يبدأ الطفل في النمو على الفور تقريبًا بعد الولادة. من المهم أن تعرف أن النساء يصلن إلى أقصى طول لهن تقريبًا في سن 19 وأن الرجال يمكن أن يكبروا حتى سن 25. في أجسامنا تلعب الغدة النخامية بشكل أساسي الدور الأكبر في تحديد طولنا. حيث تفرز الغدة النخامية هرمون النمو البشري (HGH) المسؤول عن زيادة الطول. وهناك عدد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تحفيز وظيفة هرمون النمو البشري حتى يتمكن المرء من تحقيق أقصى طول ممكن في سنوات نموه.
عندما يتعلق الأمر بالعلاقة بين الغذاء ونمو الطفل ، يجب أن ننعرف على  العناصر الغذائية التي تساعد الطفل وكيف. اقرأ للحصول على قائمة الأطعمة التي يمكن أن تساعد طفلك على النمو.

الأغذية التي تساعد على زيادة طول الطفل

العناصر الغذائية الأساسية للحصول على الطول الأمثل

 
1. البروتينات
هذا هو أحد أهم العوامل الغذائية عندما يتعلق الأمر بزيادة الطول عند الأطفال. البروتين ضروري لبناء العضلات والأنسجة في الجسم وتنميتها والحفاظ عليها. يمكن أن يؤدي نقص البروتين إلى توقف النمو أو نمو غير طبيعي وكذلك انخفاض كتلة العضلات. ومن ثم ، يجب عليك التأكد من أن نظام طفلك الغذائي متوازن بما يكفي من البروتينات.
 
2. المعادن
بعض المعادن في الطعام ضرورية لدعم نمو الطفل من حيث الطول. من المعروف أن الأطعمة الغنية بالحديد والمغنيسيوم والفوسفور واليود والمنغنيز والفلورايد تعزز النمو لدى الأطفال والمراهقين. الكالسيوم مهم أيضًا ، لأنه لا يدعم النمو فحسب ، بل يجعل العظام أيضًا قوية.
 
3. الفيتامينات
عندما يتعلق الأمر بصحة العظام والطول ، يلعب فيتامين د دورًا مهمًا. وذلك لأنه يساعد في امتصاص الجسم للكالسيوم. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) ليس فقط إلى ضعف العظام وتوقف النمو ولكن يمكن أن يكون له أيضًا تأثير سلبي على الطول. بصرف النظر عن هذا ، فإن الفيتامينات الأخرى الضرورية للنمو السليم للأطفال تشمل فيتامين أ وفيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 وفيتامين ج والريبوفلافين وحمض الأسكوربيك وفيتامين ف. تعد الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات ضرورية في نظام غذائي صحي ومتوازن.

4. الكربوهيدرات
يلزم زيادة السعرات الحرارية لنمو الأطفال. وبالتالي ، يجب استهلاك كمية متوازنه من الكربوهيدرات من مصادر الكربوهيدرات المعقدة. تعتبر الحبوب الكاملة  من المصادر الصحية. تجنب الكربوهيدرات البسيطة ، مثل تلك الموجودة في الأطعمة السكرية ، لأنها قد تزيد من خطر الإصابة بالسمنة لدى الأطفال .

إلى جانب الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والمعادن ، يحتاج طفلك أيضًا إلى الكمية الموصى بها من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية في نظامه الغذائي لضمان صحة جيدة وطول مثالي. شجع طفلك على اختيار الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية عند اختيار الوجبات.


افضل الاطعمة لزيادة الطول

أسباب عدم نمو الطفل في الطول


يعد طول طفلك علامة مهمة على الحالة التغذوية والنمو البدني .إلى جانب التركيب الجيني والنظام الغذائي ، يمكن أن يكون هناك عدة أسباب أخرى لتأخر النمو. فيما يلي بعض الأسباب المحتملة:

  1.   الإصابة بتأخر النمو البنيوي (Constitutional growth delay: ينمو الأطفال المصابون بهذه الحالة بمعدل طبيعي. ومع ذلك ، فهي أقصر من المتوسط. وعادة ما يظهر عليهم تأخر في نمو العظام ويميلون إلى بلوغ سن البلوغ في وقت متأخر. نتيجة لذلك ، يكون طول هؤلاء الأطفال أقل من المتوسط ​​في سنوات المراهقة ، لكنهم يميلون بعد ذلك إلى اللحاق بأقرانهم في مرحلة البلوغ .
  2.  نقص هرمون النمو: هرمون النمو (GH) هو هرمون يساعد في النمو الطبيعي والتطور. في الحالات التي يكون فيها الطفل يعاني من نقص جزئي أو كامل في هرمون النمو ، يلاحظ التقزم .
  3.  قصور الغدة الدرقية: هو إضطراب غدد صماء شائع ناجم عن خمول الغدة الدرقية. في حالة قصور الغدة الدرقية ، لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية ، مما يؤدي إلى حالات مثل التعب ، وزيادة الوزن ، وانخفاض النمو ، وما إلى ذلك . 
  4. متلازمة تيرنر: هي إحدى الحالات الوراثية الشائعة عند الفتيات بسبب الغياب التام أو الجزئي للكروموسوم X أثناء التطور الجنيني. ومن أبرز سمات الحالة قصر القامة وفشل المبايض المبكر.


ما هى الأطعمة التى تساعد على زيادة الطول؟

الأطعمة التي تساعد على زيادة الطول

 أطعمة تزود طول طفلك أبرزها البيض والدجاج

يمكن لطفلك الحصول على العناصر الغذائية المذكورة أعلاه من مجموعة متنوعة من الأطعمة. وتشمل هذه:

1- منتجات الألبان
منتجات الألبان مثل الحليب والجبن القريش واللبن الرائب والزبادى كلها غنية بالمعادن الأساسية مثل الكالسيوم والفيتامينات مثل A و B و D و E. يعتبر الحليب أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين الذي يساعد في نمو الخلايا في الجسم. لا يكتمل أي نظام غذائي للأطفال دون تناول كوب كبير من الحليب كل يوم. الزبادي خيار رائع أيضًا!
يدعم البروتين والفيتامينات مثل فيتامين د والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم في الحليب كامل الدسم نمو العظام , يحتوي الحليب كامل الدسم على عناصر غذائية أكثر من الأنواع منزوعة الدسم وبالتالي ، يجب تقديم حليب كامل الدسم للأطفال أو منتجات مصنوعة من الحليب كامل الدسم ما لم يُنصح بخلاف ذلك بسبب مشاكل الوزن مثل السمنة لدى الأطفال.


2-البيض
يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتينات والكالسيوم وفيتامين ب 12 والريبوفلافين ، وهو من الإضافات الأساسية لنظام طفلك الغذائي إذا كنت ترغب في زيادة طوله. البياض في البيضة (أو الزلال) هو بروتين 100٪. لذلك ، إذا كنت ترغب في التخلص من الدهون ، يمكنك إطعامه بياض البيض فقط وليس صفار البيض. أفضل شئ في البيض هو أنه يمكن تحضيره بعدة طرق بحيث يمكن لطفلك أن يأكله كل يوم ولا يشعر بالملل! من البيض المسلوق المتواضع إلى العجة اللذيذة ، هناك مجموعة متنوعة من الطرق لطهي البيض.



3- البطاطا الحلوة 
تزيد البطاطا الحلوة من عدد البكتيريا النافعة في الأمعاء وهي غذاء ممتاز للأطفال الذين هم في سنوات نموهم. يساعد فيتامين أ في حماية العظام والحفاظ على صحة العظام لدى البالغين وكذلك الأطفال. الألياف الموجودة في البطاطا الحلوة مفيدة أيضًا للجهاز الهضمي وتساعد على تحسين الهضم ووظائف الجسم الأخرى.


4- فول الصويا
يعتبر بروتين الصويا من الأطعمة الأخرى التي لم يتم تقديرها كثيرًا ولا يؤدي فقط إلى زيادة الطول بل يعزز الصحة العامة. إنه أحد أفضل خيارات البروتين البديلة للنباتيين لأنه مليء بحمض الفوليك والبروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والألياف. يحتوي على مجموعة كاملة من فيتامينات كمال الأجسام والكالسيوم الذي لا يكون طعمه جيدًا فحسب ، بل إنه مغذي أيضًا.


5-اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء غنية بالبروتين والعديد من المغذيات الدقيقة ، بما في ذلك الحديد الضروري للوقاية من فقر الدم. فقر الدم بدوره  يمكن أن يسبب الضعف وقد يؤثر على نمو الطفل. ومع ذلك ، فإن اللحوم الحمراء غنية أيضًا بالدهون المشبعة ، لذلك من الجيد الحد من استهلاكها إلى مستوى معتدل. تقليم وإزالة  كل الدهون المرئية قبل الطهي لتقليل محتوى الدهون الكلي في اللحوم الحمراء بشكل أكبر.

6-الأسماك (السالمون)
الأسماك ، وخاصة الأسماك الدهنية مثل السلمون ، محملة بأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية للنمو والتطور وهي صحية للقلب. تساعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 في تعزيز دوران العظام لتحقيق أقصى قدر من النمو ، وفقًا لبعض الأبحاث. قد يؤدي نقص هذه الأحماض الدهنية إلى مشاكل في النمو وزيادة مخاطر مشاكل نوم الأطفال.
يوصى عمومًا بسمك السلمون لنمو الطول نظرًا لاحتوائه على كميات عالية من البوتاسيوم والسيلينيوم وفيتامينات ب والبروتين.


7-الدجاج 
تعتبر لحوم الدواجن مصدرًا جيدًا للبروتين ، جنبًا إلى جنب مع فيتامين ب 12 والتوراين ، وهي عناصر مغذية أساسية للشخص لينمو أطول ويحافظ على وزن صحي. فيتامين ب 12  على وجه الخصوص هو فيتامين قابل للذوبان في الماء وهو ضروري لنمو الشخص. التورين هو أيضًا من الأحماض أمينية تساعد في تكوين العظام ونموها.


8-البقوليات
البقوليات ، بما في ذلك العدس والفاصوليا السوداء وفاصوليا البينتو والفاصوليا الحمراء غنية بالبروتين وقليلة الدهون تحتوي معظم البقوليات على كمية جيدة من الكالسيوم والألياف الغذائية الضرورية لنمو الطفل. يمكنك محاولة إضافة البقوليات إلى وجبات أطفالك للحصول على نظام غذائي غني بالبروتينات والمغذيات.


9-الخضر الورقية
الخضراوات هي أصح الخيارات فيما يتعلق بنمو الطفل. تحتوي على الحديد والمغنيسيوم وفيتامين ك وفيتامين ب وفيتامين أ ومعادن أخرى مفيدة للغاية للطفل لزيادة طوله. جرب وضع وعاء من البروكلي ، والسبانخ ، والقرنبيط ، واللفت ، والفاصوليا ، والجزر ، والشمندر ، إلى جانب الخضروات الأخرى التي يحب طفلك تناولها ؛ سيضمن ذلك وجود كمية كافية من العناصر الغذائية لتنمية جسمه بشكل عام. فيتامين أ ضروري لتخليق البروتين بينما فيتامين ك يعزز كثافة العظام. اجعل طفلك يأكل وجبة قوس قزح مليئة بالخضروات الملونة المختلفة لتسريع النمو في الطول.


10-المكسرات
تحتوي المكسرات على مزيج من البروتين والكالسيوم . كما إنها توفر كميات جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي قد تحسن صحة العظام والمفاصل . يمكنك التفكير في إضافة مجموعة متنوعة من المكسرات إلى نظام الطفل الغذائي. بعض الأمثلة على المكسرات التي تحتوي على الكمية المناسبة من البروتين هي اللوز والفستق والجوز.
 

11-البذور
تحتوي معظم البذور على البروتين ، وبعضها يحتوي حتى على معادن مثل الكالسيوم. على سبيل المثال ، تحتوي بذور الشيا على الكالسيوم. كما أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف. يمكن تحميص بذور أخرى مثل بذور السمسم أو استخدامها نيئة في السلطات.


12-الحبوب
الحبوب وبعض النشويات هي بعض الأطعمة التي تعزز نمو القامة بسرعة ، خاصة أثناء الطفولة والمراهقة. إن تناول الحبوب المليئة بالعناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز التمثيل الغذائي في الجسم يشجع على نمو الطفل. ستؤدي إضافة الحبوب إلى النظام الغذائي اليومي إلى زيادة طول طفلك بشكل طبيعي. يمكنك أيضًا تحقيق الارتفاع المثالي من خلال التحول إلى الخبز المصنوع من القمح الكامل والمعكرونة والحبوب وما إلى ذلك.


دقيق الشوفان هو غذاء آخر غني بالبروتين لا يصلح الأنسجة والعظام فحسب ، بل يزيد أيضًا من الطول بسرعة. ينصح بتناول ما لا يقل عن 50 جرامًا من دقيق الشوفان في وجبة الإفطار يوميًا للأشخاص الذين يرغبون في تحسين طولهم.
هناك عدة أنواع من الشوفان من مختلف العلامات التجارية المتاحة للتحضير عن طريق إضافة الخضار ، مما يجعلها أكثر تغذية. من الأفضل البدء في إطعام الأطفال في سنوات النمو لتحقيق أقصى تأثير.


هل الموز يزيد الطول عند الأطفال؟
14-الموز
الموز هو فاكهة متوفرة بسهولة في كل موسم وتحتوي على مغذيات لزيادة الطول. تزيد هذه الفاكهة من قوة العظام لاحتوائها على كميات عالية من البوتاسيوم. كما أنه يساعد على تعزيز صحتك العامة لأنه غني بالبوتاسيوم والمنغنيز والكالسيوم.


15-الفاكهه 
تحتوي الفاكهة على جميع الفيتامينات والمعادن والألياف الأساسية اللازمة لنمو كل طفل. لذا فإن تضمين الفاكهة الموسمية مع تلك المتوفرة طوال العام أمر لا بد منه. الفواكه مثل البابايا والبرتقال والبطيخ والتفاح والمانجو والمشمش هي بعض الفواكه التي تعد مصادر غنية بفيتامين أ وج.


16-التوت
جميع أنواع التوت مثل الفراولة والتوت الأحمر والأخضر والأسود  غنية بفيتامين سي المهم جدًا لنمو الخلايا وإصلاح الأنسجة. المغذيات النباتية الموجودة في التوت جزء لا يتجزأ من نمو الجسم ولذلك يجب تضمين التوت في النظام الغذائي اليومي. يعد تناول أجزاء صغيرة من التوت يوميًا في المساء خيارًا صحيًا للوجبات الخفيفة يمكن أن يساعد في النمو.


اشياء تمنع زيادة الطول 

الأطعمة التي يجب تجنبها لزيادة النمو والطول:


عندما تعزز الأطعمة الصحية النمو في الطول ، نحتاج أيضًا إلى أن نضع في اعتبارنا الأطعمة التي يجب أن نتجنبها. فيما يلي قائمة بالأطعمة التي يجب تجنبها  لنمو الطول بكفاءة.

1. الكربوهيدرات:
على الرغم من أن الكربوهيدرات ضرورية لتوفير الطاقة المطلوبة ، إلا أن استهلاكها الزائد قد يسبب السمنة . لذلك إستهلك الكربوهيدرات بكميات ضرورية فقط وليس أقل أو أكثر.

2. الوجبات السريعة أو المصنعة:
كما نعلم جميعًا ، فإن الأطعمة المصنعة أو السريعة سوف ترضي ذوقك فقط ، ولها قيمة غذائية قليلة جدًا. لذلك إذا كنت تبحث عن أطعمة لزيادة الطول ، فمن الأفضل تجنب هذه الأطعمة.

3. السكر:
السكر عنصر آخر يضيف مذاقًا للأطباق ولكنه يضر أكثر مما ينفع عند تناوله بكميات زائدة. تجنب الأطعمة مثل الشوكولاتة والبسكويت التي تحتوي على نسبة عالية من السكر ولكن منخفضة في التغذية. كما لا تترك هذه الأطعمة مساحة كافية للطعام المغذي.

4. الصودا والمشروبات الغازية:
المشروبات الغازية ضارة جدًا بجسمك بغض النظر عما إذا كنت تريد زيادة الطول أم لا. تؤثر هذه المشروبات على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.

كيف يمكن زيادة الطول عن الأطفال؟

طرق أخرى لتشجيع النمو وزيادة الطول


إن تناول "الأطعمة التي تجعلك أطول" المذكورة أعلاه لن يعمل بالضرورة بسرعة أو يحدث فرقًا كبيرًا من حيث طولك. على هذا النحو ، قد تتساءل ، كيف يمكنني أن أصبح أطول بسرعة؟

كما هو موضح أعلاه ، لن تنمو كثيرًا بعد العشرينات من العمر ، ولكن لا يزال بإمكانك العمل على تحسين وضعك والحفاظ على قوة عظامك.

إليك ما يخبرنا به العلم عن كيفية زيادة الطول (أو على الأقل الظهور بشكل أطول):

  • يمكن أن تؤدي ممارسة تمارين الإطالة واليوجا بانتظام إلى تحسين وضعيتك وقد تزيد أيضًا من مظهر طولك عن طريق إطالة عمودك الفقري.
  • تشمل الاقتراحات الأخرى للحفاظ على وضعية جيدة زيارة أخصائي تقويم العمود الفقري ، وبناء القوة في ظهرك وحوضك ، وتجربة علاجات معينة.
  • تشير الأبحاث إلى أن الحفاظ على مستويات أعلى من هرمون النمو البشري مع تقدمك في العمر يمكن أن يساعدك في الحفاظ على قوة عضلاتك وعظامك. تقوم بإفراز المزيد من هرمون النمو عندما تمارس تمارين التحمل المكثفة ، خاصة تلك التي تتطلب رفع الأحمال الثقيلة وتكون عالية الشدة والمدة والتكرار.
  • العنايه بالكبد ، لأن وظائف الكبد الصحية تساعدك في الحفاظ على المستويات الطبيعية للهرمونات التي تقاوم آثار الشيخوخة على هيكل جسمك. وهذا يعني اتباع نظام غذائي صحي وتجنب التدخين وتناول الكحوليات .
  • جرب الصيام ، والذي يمكن أن يؤدي بشكل طبيعي إلى زيادة إفراز هرمون النمو.
  • الحصول على قسط كاف من النوم. عندما تنام ، يتجدد جسمك وينمو مرة أخرى أقوى ، مما يعني أن الليل هو المكان الذي ترى فيه نتائج العمل الشاق بما في ذلك التمرين.

فوائد إتباع نظام غذائي متوازن:

  • دعم نظام المناعة القوي
  • يقلل من الأمراض المزمنة
  • إدارة الوزن الخاص بك
  • تحسين صحتك العقلية
  • تحسين مستوى طاقتك
  • تحسين صحة القناة الهضمية
  • مساعدة في إدارة مرض السكري الخاص بك
  • يقوي عظامك وأسنانك
  • تساعد على تحسين نمط نومك

تعليقات