القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد شوربة العظام (الكوارع)- كنز غذائى ثمين للصحة البشرة والعظام Bone soup benefits

 فوائد مدهشة للشوربة العظام 

شوربة العظام منجم غذائى 

شوربة (مرق)العظام مكمل غذائى كامل باسعارمعقولة :

يعتبر مرق العظام طريقة رائعة للحصول على كمية مركزة من مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ، بما في ذلك الجلوكوزامين وكبريتات شوندروتن وحمض الهيالورونيك والكولاجين والجيلاتين والأحماض الأمينية المختلفة - بدلاً من تناول حفنة من المكملات الغذائية ومساحيق البروتين باهظة الثمن.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن عملية الطهي البطيء التقليدية تحافظ على العناصر الغذائية بشكل أفضل من الاستخلاص بالحرارة العالية المستخدم في صنع معظم المكملات الغذائية.

شوربة العظام,فوائد شوربة العظام,طريقة عمل شوربة العظام,فوائد شوربة عظام البقر,فوائد شوربة العظام للحامل,فوائد شوربة العظام للمفاصل,طريقة تحضير شوربة العظام,شوربة العظم,طريقة عمل شوربة الفوائد العظيمة مرق العظام,شوربة,فوائد شوربة الكوارع,فوائد شوربة الكوارع للحامل,شوربة العظام كيتو,شوربه العظم,شوربة العظام فوائد,فوائد شوربة الكوارع للجنس,فوائد شوربة الكوارع للطفل,منجم فوائد شوربة العظام,فوائد مرق العظام,فوائد شوربة العظام للجسم
شوربة العظام


مرق العظام هو مشروب مغذي مصنوع من العظام المسلوقةإنه مليء بالفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعد جسمك على العمل في أفضل حالاته,تبرز عملية الغليان  المعادن والأحماض الأمينية والفيتامينات والدهون الصحية المخزنة في العظام والأنسجة الضامة ، مما ينتج عنه مرق كثيف المغذيات

ما هى العناصر الغذائية التى توفرها شوربة العظام ؟

من الصعب تخيل أن عظام الحيوانات المطبوخة ستوفر الكثير من العناصر الغذائية ، لكن العظام هي مخازن للفيتامينات والمعادن المختلفة ، والأنسجة الضامة تخزن البروتينات والدهونيؤدي الغليان الممتد إلى تليين العظام والغضاريف وإطلاق العناصر الغذائية بداخله وصفة مرق العظام الأساسية تنتج العناصر الغذائية التالية:

  • العظام: توفر العظام المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكبريت.
  • نخاع العظام: يوفر نخاع العظام فيتامين أ وفيتامين ك 2 وأحماض أوميغا 3 الدهنية والحديد والزنك والسيلينيوم والبورون والمنغنيز وحمض اللينوليك المترافق.
  • النسيج الضام: يوفر الغضروف والأوتار الجلوكوزامين والكوندرويتين والجليسين ، إلى جانب البروتين والكولاجين.

هناك عدد قليل جدًا من الأطعمة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل مرق العظام ، مع أهم العناصر الغذائية بما في ذلك:

  • الكولاجين : العمود الفقري للبروتين من الأنسجة الضامة مثل العظام والجلد والأظافر والشعر (حقيقة: إنه البروتين الأكثر وفرة في الثدييات ، ويشكل من 25٪ إلى 35٪ من الجسم كله)
  • الجيلاتين :شكل مطبوخ من الكولاجين ، وهو في الواقع طريقة أفضل للامتصاص وأكثر توفرًا بيولوجيًا لابتلاع الأحماض الأمينية في الكولاجين ؛ فهو يشبه "الجل" أكثر من الكولاجين
  • الجلايسين:  حمض أميني ضروري لإزالة السموم من الكبد والنوم ووظائف المخ
  • الجلوتامين :  حمض أميني مخصص لشفاء أنسجة الأمعاء
  • المعادن:

  1. الغنيسيوم - مسؤول عن أكثر من 300 وظيفة من وظائف التمثيل الغذائي ، بما في ذلك أداء التمارين الرياضية ، وتوازن ضغط الدم ، والوقاية من الصداع ، ومكافحة القلق والاكتئاب ، وتقليل اختلال توازن السكر في الدم وغير ذلك
  2. الفوسفور - يقوي الأسنان ، وينقي الفضلات من الكلى ، ويصلح الخلايا والأنسجة ، وينتج DNA / RNA (جيناتك) ، ويحافظ على توازن الجسم (التنفس ، والطاقة ، والوزن)
  3. السيليكون - يقوي العظام والشعر والجلد وأنسجة الأمعاء
  4. الكبريت - ثالث أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسانتأثيرات مضادة للجراثيم ضد البكتيريا التي تسبب حب الشبابالكبريت ضروري أيضًا لتخليق الجلوتاثيون ، الذي يعمل كمضاد أكسدة قوي ، ويحمي خلاياك من التلف.
  5. الكالسيوم - لبناء عظام قوية والحفاظ عليهافضلا عن دعم وظائف القلب والعضلات والأعصاب

طريقة تحضير شوربة (مرق )العظام :

مكونات شوربة العظام :
فوائد صحية للشوربة العظام

  • عظام بقرى منقوعة و مغسولة جيدا 
  • 1 حبة طماطم مقطعة
  • 1 حبة جزر مقطعة
  • 1 حبة بصل مقطعة
  • 2 قطعة كرفس
  • 2 معلقة كبيرة خل تفاح عضوى
  • 5 ورقة غار
  • 1 معلقة كبيرة فلفل اسود صحيح
  • 1 معلقة كبيرة حبهان (هيل)
  • 1/4 معلقة صغيرة جوزة الطيب
  • 2 معلقة كبيرة ملح بحر او همالايا خشن
  • 1 معلقة كبيرة قرنفل (حسب الرغبة )

طريقة تجهيزمرق العظام :

  • فى وعاء على النار نضع كمية من الماء - ثم نبدا باضافة العظام بعد تنظيفها جيدا ونتركها حتى الغليان .
  • بعد ازالة الشوائب من اعلى الشوربة نبدا باضافة الخضروات (الطماطم - الجزر - البصل - الكرفس ) ثم البهارات ( ورق لورا - فلفل اسود - ملح - حبهان - جوزة الطيب - القرنفل - الخل ) ونتركها حتى الغليان - ثم نقوم يتهدئة النار الى اقل درجة 
  • نترك الشوربة على النار اطول فترة ممكنة والتى قد تصل الى ساعات حتى نستخلص اكبر قدر من القيمة الغذائية للعظام .
  • بعد الانتهاء نتركها حتى تبرد ثم نقوم بازالة الدسم من سطح الشوربة ونقوم بتصفية الشوربة - ونقوم بتعبئتها فى زجاجات للتخزين - او على هيئة مكعبات ثلج تستخدم كمرق فى طبخات اخرى .



ما هى الفوائد الصحية للشوربة (مرق) العظام :

1- شوربة (مرق ) العظام يزيد من انتاج الكولاجين الخاص بك 

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم ، ويتألف من جوانب من كل شيء من العظام والأسنان إلى العضلات والأوتار والجلد والقرنيةيتم تصنيع الكولاجين في الجسم عن طريق الجمع بين البرولين والجليسين ، وهما من الأحماض الأمينيةيوجد البرولين في الأطعمة مثل البيض ومنتجات الألبان ، لكن الجليسين لا يُستهلك بسهولة بتركيزات عالية في الأنظمة الغذائية للعديد من الناس لأنه يتركز أكثر في جلد الحيوان أو الأنسجة الضامة الجيلاتينيةهذه الأنسجة الضامة هي التي يتم طهيها لصنع مرق العظام ، مما يجعل مرق العظام مصدرًا غنيًا لهذا المكون الرئيسي لتصنيع الكولاجين.

من خلال استهلاك مرق العظام ، فأنت لا تقوم فقط بإطعام الكولاجين في الجسم بشكل مباشر ، ولكنك توفر أيضًا مصدرًا وفيرًا من اللبنات الأساسية لإنتاج جسمك لمزيد من الكولاجين.

2- شوربة ( مرق ) العظام يقوى العظام والأسنان

اعتمادًا على أنواع عظام الحيوانات المستخدمة ، تحتوي معظم مرق العظام على المعادن اللازمة لصحة عظامنا ، مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم ، وفي حالة عظام الأسماك ، اليود ، وهو أمر ضروري لوظيفة الغدة الدرقيةكما ثبت أن الكولاجين يزيد من كثافة العظام ، حيث يشكل الكولاجين مكونًا بنيويًا للعظام أيضًا.

3- شوربة (مرق) العظام يحسن صحة المفاصل وبقلل من الآلام والالتهابات 
شوربة العظام للعلاج اللتهابات المفاصل

يحتوي الغضروف والعصب والأنسجة الضامة الأخرى المستخدمة في مرق العظام على الجلوكوزامين وشوندروتن ، وهما مركبان يعملان على تقوية المفاصل والحماية من التهاب المفاصل وتخفيف آلام المفاصل . علاوة على ذلك ، لأن مرق العظام يحتوي على البرولين والجليسين والكولاجين ، فإنه يوفر الأحماض الأمينية الضرورية ولبنات البناء للجسم لإصلاح وتجديد الكولاجين الموجود في المفاصل والأربطة والغضاريف والأوتار داخل وحول المفاصل.

4- يدعم  مرق العظام صحه البشرة والشعر والاظافر
فوائد شوربة العظام للبشرة والسعر والاظافر

لأن مرق العظام غني بالكولاجين وقد يساعد في زيادة إنتاج الجسم للكولاجين ، فإن تناول مرق العظام قد يزيد من مرونة بشرتك ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيدويرجع ذلك إلى حقيقة أن الكولاجين يزيد من تجدد خلايا الجلد ويشكل مكونات هيكلية للجلد ، مما يساعد في الحفاظ على بشرتك تبدو شابة وحيوية.

5- يعزز مرق العظام صحة الامعاء والجهاز الهضمى 

يحتوي مرق العظام على كميات عالية من الجلوتامين من الأحماض الأمينية ، والذي ثبت أنه يحسن وظيفة بطانة الأمعاء ويقلل من الأكسدة في القناة الهضميةيمكنه أيضًا تحسين وظيفة الأمعاء عن طريق زيادة ارتفاع وكثافة الزغابات (الهياكل الامتصاصية التي تبطن الأمعاء) وتحفيز إنتاج الإنزيمات الهضميةنتيجة لذلك ، قد يساعد مرق العظام على هضم وامتصاص العناصر الغذائية مع تقليل الالتهاب في أمعائك في نفس الوقت.

فوائد شوربة العظام للمعدة والجهاز الهضمى

يقلل الجيلاتين من التهاب الجهاز الهضمي ويوفر أيضًا الأساس للخلايا لإعادة بناء جهاز هضمي قوي ومرن. كل يوم نعرض أمعائنا للضغوط (مثل الغلوتين وسوء التغذية والأدوية والبكتيريا السيئة والإجهاد) التي تسبب تآكل بطانة الأمعاء مما يجعلها تتسرب. الأمعاء المتسربة هي المحرك الرئيسي للمناعة الذاتية ، وعدم تحمل الطعام ، والأمراض الجلدية ، وغيرها من المضاعفات الصحية.


6-مرق العظام يحسن المزاج ويساعد على النوم :

يؤثر نظامك الغذائي على بكتيريا الأمعاء ، وتؤثر بكتيريا الأمعاء على عقلكوفقًا لعلماء الأعصاب ، فإن بكتيريا الأمعاء تتحدث باستمرار إلى عقلكيؤثر تكوين بكتيريا الأمعاء ، المسمى بالميكروبيوم الخاص بك ، على كيفية توصيل الدماغ من الطفولة إلى البلوغ ، إلى جانب الحالة المزاجية والذاكرة والقدرة على التعلم وكيفية التعامل مع الإجهادعندما يكون ميكروبيوم الأمعاء سليمًا ، فإنه يرسل إشارات سعيدة إلى الدماغ ؛ عندما يكون غير صحي ، يمكن أن يرسل إشارات القلق.

بسبب هذه الإشارات ، بدأ علماء الأعصاب في التحقيق في كيفية إدارة بكتيريا الأمعاء لعلاج المزاج والاضطرابات المرتبطة بالتوتر مثل الاكتئاب.يقول علماء الأحياء إن الأمراض التنكسية والالتهابية التي تتزايد في المجتمعات الصناعية يمكن تصحيحها باستخدام الأطعمة الغنية بالجيلاتين بسبب وجود الأحماض الأمينية التصالحية مثل الجلايسين والألانين والبرولين والهيدروكسي برولين.

فوائد شوربة العظام للنوم

بالإضافة إلى ذلك ، تم العثور على حمض الجلايسين الأميني لتعزيز النوم المريحأظهرت الأبحاث أنه مثل التربتوفان والميلاتونين ، فإن تناول الجلايسين قبل النوم يساعد الناس على النوم بشكل أسرع ، والاستيقاظ مرات أقل في الليل ، والبقاء في حالات نوم أعمق لفترات أطول من الوقت.

7- مرق العظام يدعم فقدان الوزن وتنظيم نسبة السكر فى الدم 

على الرغم من أن مرق العظام منخفض في السعرات الحرارية ، إلا أنه من المدهش أن يكون مُشبعًا ومُرضيًاتساعد الأحماض الأمينية والدهون الصحية على تغذيتك ، وإذا شربتها ببطء ، فقد تستهلك سعرات حرارية أقل في الوجبة أو تؤخر تناول الوجبات الخفيفة الطائشة.

 هذا طعام مغذي لن يؤثر على محيط الخصر. يزيد الجلايسين أيضًا من تأثير الأنسولين ، وهو الهرمون الرئيسي الذي يشارك في تنظيم مستويات السكر في الدم لدينا ، مما يضمن أن تستخدمه خلايانا بكفاءة كوقود بدلاً من تخزينه على شكل دهون.

مرق العظام هو خيار ممتاز لنظام باليو الغذائي ، ويتم تشجيعه على الشرب خلال فترات الصيام المتقطع . كما أنه يتناسب بشكل جيد مع متطلبات المغذيات الكبيرة في نظام كيتو الغذائي .

8- يساعد مرق العظام على بناء العضلات واستعادة القدرة على ممارسة الرياضه 

أظهرت دراسات  أن السوائل التي تحتوي على الكربوهيدرات والإلكتروليتات ، مثل مرق العظام المطبوخ مع الخضار ، تتفوق على الماء وحده عندما يتعلق الأمر باستعادة القدرة على ممارسة الرياضة التي قد تضيع بسبب الجفاف

كما يوفر الجيلاتين العناصر الغذائية اللازمة لتكوين عضلات جديدة ومنع هدر العضلات الذي يزداد مع تقدمنا ​​ في العمر. يساعد الجيلاتين أيضًا على تجديد العضلات التالفة والحفاظ عليها قوية ولباقة.

قد يساعدك تناول مرق العظام كجزء من التزويد بالطاقة بعد التمرين على التعافي بشكل أسرع والشعور بألم أقل بعد التمرينيحتوي مرق العظام على أحماض أمينية يمكن أن تساعد في دعم تخليق البروتين العضلي وعملية الإصلاح والتجديد بعد التمرين الشاق.

9- يوازن العناصر الغذائية اللازمة للوجبات الغذائية الغنيه باللحوم 

في حين أن اللحوم جزء صحي من نظام غذائي متوازن ، إلا أنها تحتوي أيضًا على نسبة عالية من المثيونين الذي يزيد من مستويات الهوموسيستين في الدم. مستويات الهوموسيستين المرتفعة ترتبط بحالات مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والاكتئاب والكسور. يساعد الجلايسين في إزالة السموم وتحقيق التوازن بين مستويات الميثيونين.


10- مرق العظام يقوي جهاز المناعة

80٪ من جهاز المناعة موجود في القناة الهضمية. في حالة ضعف بطانة وتوازن البكتيريا ، يتعرض جسمك الداخلي للسموم والمواد الغريبة ، مما يزيد من الضغط على جهاز المناعة. بطانة الأمعاء القوية والنباتات المعوية الصحية هي الأساس لنظام مناعة قوي وصحتنا العامة.


11- مرق العظام يدعم إزالة السموم ويحمي الكبد

مرق العظام غني بالمواد المغذية التي تغذي عملية إزالة السموم ، وخاصة الجلايسين. هناك حاجة أيضًا إلى الجليسين لإنتاج الجلوتاثيون ، وهو أقوى مضادات الأكسدة في الكبد الذي يحمي خلايانا وأنسجتنا من أضرار الجذور الحرة.

12- يمكن أن يقلل مرق العظام من الالتهاب

يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى مجموعة متنوعة من الأمراض ، لذا فإن إضافة الأطعمة المضادة للالتهابات إلى نظامك الغذائي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض معينة ، مثل السمنة ومرض التهاب الأمعاء وأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان مرق العظام غني بالجليسين والأرجينين ، وهما نوعان من الأحماض الأمينية التي ثبت أنها تقلل الالتهاب عن طريق تثبيط إنتاج العوامل الالتهابية وتحسين سلامة الحاجز المخاطي في القناة الهضمية.

مزيد من المعلومات المتعمقة ، إليك مخطط سهل الاستخدامهذا ما يجب أن يقدمه كوب واحد من مرق اللحم البقري والأسماك وعظام الدجاج المُعد منزليًا:

مخزون اللحم البقري

مخزون السمك

مخزون دجاج

سعرات حراريه

31.2 كالوري

37.3 كالوري

86.4 كالوري

بروتين

4.73 جرام (ز)

5.27 جرام

6.05 جرام

سمين

0.216 جرام

1.89 جرام

2.88 جرام

الكربوهيدرات

2.88 جرام

0 غ

8.47 جرام

الكالسيوم

19.2 ملليغرام (ملغ)

6.99 مجم

7.2 مجم

حديد

0.648 مجم

0.023 مجم

0.504 مجم

المغنيسيوم

16.8 مجم

16.3 مجم

9.6 مجم

الفوسفور

74.4 مجم

130 مجم

64.8 مجم

البوتاسيوم

444 مجم

336 مجم

252 مجم

صوديوم

475 مجم

363 مجم

343 مجم

الزنك

0.408 مجم

0.14 مجم

0.336 مجم

السيلينيوم

2.88 ميكروغرام (µg)

2.33 ميكروغرام

5.28 مكغ

حمض الفوليك

4.8 مكغ

4.66 مكغ

12 مكغ

تذكير
 : يعتمد المحتوى الغذائي الدقيق على المكونات المستخدمة في صنع المرق. لكن هذا الجدول يقدم تقديرًا جيدًا.

 ما هى الاثار الجانبية للمرق العظام ؟

بروتين مرق العظام هو حقًا مسحوق رائع يجب إضافته إلى النظام اليومي لأي شخص يتطلع إلى تحسين صحته ، ولكن تمامًا مثل أي مكمل غذائي ، هناك بعض المخاطر التي يجب أن تكون على دراية بهاعلى الرغم من ندرتها الشديدة ، قد يعاني بعض الأشخاص من الأعراض التالية:

·         اضطراب الجهاز الهضمي

·         الصداع

·         زيادة معدل ضربات القلب

·         زيادة التعرق

·         تورم في اليدين أو القدمين

·         آلام العضلات أو المفاصل

·         جفاف الفم أو العطس

عادة ، تحدث هذه الأعراض إما بسبب رد فعل لمحتوى الجلوتامين أو محتوى الهيستامينإن ظهور الأعراض بسبب الجلوتامين يعني أن لديك حساسية تجاه حمض الجلوتاميك حيث يكون الهستامين من عدم تحمل الهيستامين.

حساسية حمض الجلوتاميك - حمض الجلوتاميك هو حمض أميني مهم يعمل كناقل عصبي في الجسمفكر في الأمر على أنه رسول كيميائييثير هذا الأحماض الأمينية خلايانا من خلال توصيل التعليمات للذاكرة ونمو الدماغ والتعلميمكن لأجسامنا أن تفرز حمض الجلوتاميك من تلقاء نفسها ، ولكن توجد أيضًا نسبة عالية من الطعام مثل مرق العظامإذا كنت تعاني من حساسية تجاه حمض الغلوتاميك ، فقد تواجه بعض الأعراض المذكورة أعلاه حيث يصعب على جسمك التعامل معها.

عدم تحمل الهيستامين - الهيستامين مادة كيميائية ينتجها جسمك تعمل على الحفاظ على عمل الجهاز المناعي والجهاز الهضمي والجهاز العصبي بشكل صحيحفهو يساعد في الحفاظ على جسمك آمنًا وتنبيهه إلى أي مواد قد يعتبرها جهاز المناعة لديك بمثابة تهديدعلى الرغم من أن الهيستامين شيء جيد جدًا ، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب تفاعلًا غير مرغوب فيه.

كما ذكرنا ، فإن الآثار الجانبية السلبية لبروتين مرق العظام أمر نادر الحدوث ، لكننا نشعر أنه من المهم تثقيف نفسك بشأن جميع المخاطرإذا وجدت أنك تعاني من أي من الأعراض المذكورة ، قلل من كمية بروتين مرق العظام الذي تتناوله أو توقف تمامًا وتحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك!

 

تعليقات