القائمة الرئيسية

الصفحات

22 سرًا لبشرة نضرة وشابة: أطعمة خارقة تُحارب الشيخوخة!

تعرفى على 22 نوعًا من الأطعمة التي تحافظ على شباب بشرتك

بشرة مشدودة وشابة من الداخل إلى الخارج مع هذه الأطعمة
عندما يتعلق الأمر بمكافحة الشيخوخة ، يركز الكثير من الناس جهودهم على كريمات البشرة الفاخرة ، وأمصال مكافحة التجاعيد ، وحتى الجراحة التجميلية . في حين أن هذه الأشياء يمكن أن تساعد بالتأكيد ، ولكن هناك نهج أكثر طبيعية يمكنك اتباعه لإعادة عقارب الوقت إلى الوراء: يمكنك أن تأكل ! طريقك إلى بشرة أكثر شبابًا. مع تقدم العمر، تبدأ علامات الشيخوخة بالظهور على بشرتنا، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة. يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي في عكس هذه العلامات، حيث أن بعض الأطعمة يمكن أن تساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين، وهو البروتين المسؤول عن صحة البشرة
تعرفى على 22 نوعًا من الأطعمة التي تحافظ على شباب بشرتك

ما هو الكولاجين ؟

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجلد ، ويشكل 75 إلى 80 في المائة منه , يتواجد الكولاجين في الطبقة الوسطى من الجلد التي تسمى الأدمة ، وهو ما يعطي الجلد امتلاءه وتوهجه, مع تقدمنا ​​في العمر ، تستنفد مخازن الكولاجين لدينا ، لكن تناول الأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية المحببة للبشرة يدعم تكوين الكولاجين.


أكلات ثورية تحافظ على شباب البشرة وتحارب الشيخوخة

فيما يلي 30 غذاء سحري للبشرة: تخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة:

1- البيض 

البروتين هو نسيج الكولاجين ، والبيض مصدر رئيسي للبروتين عالي الجودةلكن لا تأكل بياض البيض فقط ، حيث يحتوي صفار البيض على عناصر مغذية أخرى تعزز الجلد - بما في ذلك البيوتين . لقد ثبت أن البيوتين يساعد في تعزيز صحة الجلد والشعر والأظافر

2- الأفوكادوطعام سحري لبشرة صحية وشابة

الأفوكادو هو طعام سحري لبشرة صحية وشابة. فهو غني بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تغذية البشرة وإصلاحها والحفاظ على شبابها.

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، وهي نوع من الدهون الصحية التي يمكن أن تساعد في تغذية البشرة ومنع الجفاف. كما أنه يحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة لصحة البشرة، مثل فيتامين هـ، وفيتامين ج، والبوتاسيوم.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الأفوكادو على مضادات الأكسدة، مثل اللوتين والزياكسانثين، والتي يمكن أن تساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

إليك بعض الطرق التي يمكن أن يساعد بها الأفوكادو في الحفاظ على شباب بشرتك:

  • يساعد في تغذية البشرة: توفر الدهون الأحادية غير المشبعة في الأفوكادو التغذية للبشرة، مما يساعد على الحفاظ على نعومتها ومرونتها.
  • يساعد في منع الجفاف: تساعد الدهون في الأفوكادو على حبس الرطوبة في البشرة، مما يساعد في منع الجفاف.
  • يساعد في إصلاح تلف الجلد: تساعد مضادات الأكسدة في الأفوكادو على إصلاح تلف الجلد الناتج عن التعرض لأشعة الشمس والعوامل البيئية الأخرى.
  • يساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس: تساعد مضادات الأكسدة في الأفوكادو على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

بإضافة الأفوكادو إلى نظامك الغذائي، يمكنك تحسين صحة بشرتك والحفاظ على شبابها.

3- البرقوق 

يشتهر البرقوق بتعزيز صحة العظام والجهاز الهضمي ، فهو  يوفر العديد من الفوائد ومن هذه الفوائد البشرة الجميلةيقدم البرقوق طريقة لذيذة ومريحة لزيادة تناولك للبوليفينول ، وهو من مضادات الأكسدة القويةقد يساعد البوليفينول في حماية بشرتك من التأثير السلبي المحتمل للأشعة فوق البنفسجية .


4- الشاي الأخضر: مشروب سحري لمحاربة الشيخوخة

الشاي الأخضر هو مشروب سحري لمحاربة الشيخوخة. فهو غني بمضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تساعد في حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة، وهي جزيئات يمكن أن تؤدي إلى تلف الخلايا والشيخوخة المبكرة.

يحتوي الشاي الأخضر على مركب يسمى EGCG، وهو مضاد أكسدة قوي يمكن أن يساعد في إصلاح تلف الجلد وزيادة إنتاج الكولاجين. كما أنه يحتوي على مركبات أخرى يمكن أن تساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس والعوامل البيئية الأخرى.

إليك بعض الطرق التي يمكن أن يساعد بها الشاي الأخضر في محاربة الشيخوخة:

  • يساعد في حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة: يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر في حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة، وهي جزيئات يمكن أن تؤدي إلى تلف الخلايا والشيخوخة المبكرة.
  • يساعد في إصلاح تلف الجلد: يمكن أن يساعد EGCG الموجود في الشاي الأخضر في إصلاح تلف الجلد الناتج عن الجذور الحرة والتعرض لأشعة الشمس.
  • يزيد إنتاج الكولاجين: يمكن أن يساعد EGCG الموجود في الشاي الأخضر في زيادة إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يعطي البشرة قوتها ومرونتها.


بإضافة الشاي الأخضر إلى نظامك الغذائي، يمكنك مساعدة بشرتك على محاربة الشيخوخة والحفاظ على شبابها.


5- الشوكولاته الداكنه : علاج سحري للبشرة

الشيكولاتة الداكنة ليست مجرد علاج لذيذ، بل هي أيضًا علاج سحري للبشرة. فهي غنية بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية بشرتك من أضرار الجذور الحرة، وهي جزيئات يمكن أن تؤدي إلى تلف الخلايا والشيخوخة المبكرة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الشيكولاتة الداكنة في زيادة تدفق الدم والدورة الدموية في الجلد، مما قد يساعد في ترطيب البشرة وإصلاح تلفها. 


6- الليمون 

هل تبدأ صباحك بكوب من ماء الليمون الدافئ ؟  تمتلئ ثمار الحمضيات بفيتامين C الضروري لصحة الجلدوجدت إحدى الدراسات أن النساء اللائي تناولن المزيد من فيتامين سي لديهن احتمالية أقل للتجاعيد وجفاف الجلد ، مما يجعله أحد أفضل الأطعمة المضادة للشيخوخة.


7-الجزر 

الجزر ليس مفيدًا فقط لعينيك ولكنه رائع أيضًا للحصول على بشرة ناعمةالكاروتينات الموجودة في الجزر هي تحميك  من الملوثات اليومية ويمكن أن تساعد في درء التجاعيد بيتا كاروتين الموجود في الجزر هو مادة مغذية صديقة للبشرة يتم تحويلها إلى فيتامين أ داخل الجسم ويمكن أن تحمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة.


8-الفلفل الاخضر والألوان 

إن تناول هذه الخضاروات الغنية بفيتامين سي بانتظام يعزز بشكل طبيعي الكولاجين في الجسم ، مما يساعد على الحفاظ على بشرتك مشدودة ومظهرها شابة.


9- سمك السالمون

يعتبر سمك السلمون ، إلى جانب الأسماك الدهنية الأخرى ، مفيدًا في إعادة عقارب الوقت إلى الوراء نظرًا لوفرة الأوميغا 3 التي تحافظ على الجلدتحتوي هذة الأسماك على مضادات الأكسدة الكاروتينية التي تسمى أستازانتين ، والتي تعمل على تحسين مرونة الجلد وترطيبه 


10- شوربة العظام (مرق)

كلما سمحت للمرق بأن ينضج لفترة أطول ، يتم إطلاق المزيد من الكولاجين والجيلاتين من العظام ، مما يعطي المرق قوامًا أكثر سمكًامرق العظام مليء بالكولاجين والأحماض الأمينية والمعادن التي تعزز بشرة صحية وشابة.

طريقة عمل شوربة (مرق) العظام وفوائدها 


11-الزنجبيل 

يحتوي الزنجبيل الطازج على مركب يسمى جينجيرول ، والذي ثبت أن له خصائص مضادة للالتهابات للمساعدة في السيطرة على عملية الشيخوخة ، الزنجبيل موصى به أيضًا لتحسين الدورة الدموية للمساعدة في منع الالتهابات في الجسم.


12- البروكلى 

يحتوي البروكلى على عدد لا يحصى من الفيتامينات المفيدة لبشرتك ، بما في ذلك A ، C ، وهو مضاد أكسدة رائع يدعم أيضًا إنتاج الكولاجين. يوجد أيضًا فيتامين K في البروكلي ، والذي يسرع التئام الكدمات وقد يساعد أيضًا في تحسين دوائر تحت العين المظلمة .

13- الرمان 

يحتوي الرمان على مادة البوليفينول التي تحارب أيضًا الجذور الحرة وتساعد على تنظيم تدفق الدم إلى الجلد ، مما يمنحها توهجًا صحيًا لطيفًا,كما  تحتوي بذور الرمان أيضًا على كمية مناسبة من الألياف.


14- السبانخ والخضر الورقية 

أي لون أخضر داكن هو قوة غذائية شاملة. ستحصل على  كميه هائله من الفيتامينات ، بما في ذلك الكثير من مضادات الأكسدة التي تعتبر صديقة للبشرة. تظهر بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون حصتين إلى ثلاث حصص أسبوعياً من الخضار الورقية الداكنة هم أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد.


15- الزبادى 

الزبادي ليس فقط مليئًا بالبروتين ، مما يجعله وجبة خفيفة ممتلئة ، بل إنه محمل أيضًا بالبروبيوتيك. البروبيوتيك هي بكتيريا حية وصديقة تساعد في مكافحة الالتهابات ، بما في ذلك الالتهاب الذي يؤدي إلى تفاقم الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والتهاب الجلد التأتبي والصدفية. 

طريقة عمل الزبادى فى المنزل 

16- الماء

الماء طريقة سهلة لمنح بشرتك إشراقة صحية ، خاصة إذا كنت عرضة لجفاف الجلد. ربما سمعت أنك بحاجة إلى 8 أكواب في اليوم ، لكن لا توجد نصيحة محددة بشأن مقدار الشرب. ستحصل على بعض الماء من الطعام. يحتوي البطيخ والخيار والكرفس على نسبة عالية من الماء.

17- زيت الزيتون

عندما يكون جزءًا من نظام غذائي منتظم ، فمن المعروف أن زيت الزيتون يساعد في الحد من الالتهاب. قد يكون هذا بسبب مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون ، والتي تتم دراسة بعضها لاستخدامها في المنتجات للحد من الأكزيما والصدفية. من بين أكثر من 200 نوع من المركبات الكيميائية الموجودة بشكل طبيعي في زيت الزيتون ، تسمى الأنواع الرئيسية لمضادات الأكسدة في زيت الزيتون الفينولات


18-المكسرات

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين E - مثل اللوز والفول السوداني والبندق - مفيدة لمواجهة بعض الطرق التي تتقدم بها بشرتنا في العمر. يقوم فيتامين E بذلك عن طريق المساعدة في منع تدمير الكولاجين ، وهو أمر ضروري لدعم البشرة. فيتامين (هـ) هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة.

19-الطماطم (البندورة )

على الرغم من كونها فاكهة من الناحية الفنية ، إلا أن الطماطم تعتبر أيضًا من الخضروات عند الطهيتحتوي على مادة الليكوبين ، أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على نعومة بشرتكومن السهل عمل أي شيء بسهولة مثل السلطات والأطباق الجانبية والسندويشات والصلصات.

20- بذور الشيا 

بذور الشيا غنية بالأوميغا 3 النباتية والبروتين والألياف القابلة للذوبانتوفر أوميغا 3 في بذور الشيا له تأثيرًا مضادًا للالتهابات ويمكن أن تحمي الجلد من الأمراض الالتهابية ، مثل الأكزيما وفرط التصبغ وما إلى ذلك.بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر البروتين أساس بنية البشرة الصحية. وأخيرًا ، يمكن أن تساعد الألياف القابلة للذوبان في الحفاظ على صحة الأمعاء ، مما قد يعزز توازن البروبيوتيك الصحي في الأمعاء وفي النهاية الجلد. 


21- البطاطا الحلوه

يوصي بتناول البطاطا الحلوةلانها  غنية بالبيتا كاروتين وفيتامين أ وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة بيتا كاروتين (أحد طليعة فيتامين أ) وفيتامين أ نفسه يقاوم تغير اللون والعلامات المبكرة للشيخوخة في الجلد من خلال دعم تجديد الجلد الصحي". "يدعم فيتامين هـ الكولاجين في الجلد ، ومضادات الأكسدة تحارب تلف الجلد المرتبط بالالتهابات.

22 - الخيار

الخيار غني بالمياه وفيتامين ج وحمض الفوليك الخيار يعزز صحة الجلد من الداخل والخارجتناوليه للحفاظ على رطوبة بشرتك ولمضادات الأكسدة لمنع تلف الجلد على المدى الطويل. ضعيه على وجهك لتقليل الالتهاب وتقليل التورم وتعزيز الشفاء من أضرار أشعة الشمس. يعد الخيار مهدئًا ومرطبًا ويحتوي على السيليكا التي تعمل على الترطيب ويقوي بشرتك

 

المزيد من النصائح لبشرة أفضل

تساعد التغذية الجيدة في العناية بالجسم من الداخل إلى الخارج. ولكن هناك ما هو أكثر من مجرد ما تأكله للحصول على بشرة رائعة. تأكد أيضًا من حصولك على ليلة نوم كاملة ، وارتداء واقي من الشمس واسع الطيف بمعامل حماية 30 أو أعلى ، والبقاء نشيطًا بدنيًا ، وإدارة وتخفيف التوتر ، وعدم التدخين. ستجعل عادات نمط الحياة الصحية هذه بشرتك متوهجة وتحافظ عليها. وإذا كانت لديك مشكلة أو مشكلة جلدية معينة ، فاستشر طبيب الأمراض الجلدية.

تعليقات