القائمة الرئيسية

الصفحات

وداعًا لدهون الكبد في 30 يومًا: خطة غذائية ثورية لتحسين صحتك!

نظام غذائي لعلاج دهون الكبد

تناول الطعام الصحي طريقة آمنة وسهلة لتطهير الكبد. تعزز بعض الأطعمة صحة الكبد أكثر من غيرها ، ومعرفة الأطعمة التي تنظف الكبد يمكن أن تحسن صحتك ونوعية حياتك وتساعد في مكافحة الأمراض. إذا كنت تعتقد أنك قد تحتاج إلى تطهير الكبد ، فاقرأ نصائحنا الصحية حول أفضل الأطعمة لتطهير الكبد.
نظام غذائي لعلاج دهون الكبد
اطعمة مفيدة وضارة للكبد

لماذا يجب عليك تطهير كبدك ؟

من المهم أن تطهر كبدك من أجل صحة مثالية. يعتبر الكبد بحجم كرة القدم , أكبر وأهم عضو ويعمل كنظام ترشيح للجسم. يؤدي أكثر من 500 وظيفة حيوية ، بما في ذلك تنظيم الدهون وإزالة السموم من الدم. يعالج الكبد كل ما تأكله وتشربه . كما يمكن أن يؤدي تطهير الكبد إلى ارتفاع مستويات الطاقة ، والتمثيل الغذائي المنظم ، وتحسين نظام المناعة ، وحتى المزاج الأفضل والقدرة على التركيز.

علامات تراكم السموم فى الكبد

يمكن أن يؤثر الكبد غير الصحي على جسمك بالكامل. يمكن أن يسبب زيادة الدهون في البطن , ومشاكل في الهضم , والصداع , والتعب , وتقلب المزاج , والبول الداكن, تورم الساق والكاحل ,إصفرار الوجه والعين , إذا كان لديك أي من هذه الأعراض ، فمن المحتمل أن يكون الكبد مصابًا بتراكم السموم. استشر طبيبًا وفكر في تناول المزيد من الأطعمة التالية التي تنظف الكبد.

9 أطعمة خارقة تطهر الكبد وتتخلص من السموم

1- الخضروات الصليبيه
الكرنب والبروكلي والقرنبيط واللفت كلها تندرج في فئة الخضروات الصليبية. تحتوي هذه المواد الغذائية الأساسية على العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك إزالة السموم من الكبد وتحقيق التوازن بين إنزيمات الكبد. تحتوي أيضًا على مركب يسمى الإندول ، والذي ثبت أنه يساعد في محاربة أو منع مرض الكبد الدهنى

كما تعتبر هذه الخضروات مصدرًا رئيسيًا للجلوتاثيون ، الذي يحفز أنزيمات تطهير السموم في الكبد. سيزيد تناول الخضروات الصليبية من إنتاج الجلوكوزينات في نظامك ، مما يساعد على طرد المواد المسرطنة والسموم الأخرى.


2- الشوفان والحبوب

يمكن للأطعمة الغنية بالألياف ، مثل دقيق الشوفان والحبوب ، أن تساعد أيضًا في تحسين وظائف الكبد. وفقًا للدراسات ، يمكن للألياف أن تبطئ من موت خلايا الكبد ، بل وتسرع من التعافي من بعض أنواع تلف الكبد. الشوفان غني أيضًا بمضادات الأكسدة ، والتي يمكن أن تقلل التأثير السلبي للجذور الحرة على الكبد.


3-الفواكه (التفاح - العنب -الحمضيات)

أملأ سلة الفاكهة الخاصة بك بالتفاح والعنب والحمضيات مثل البرتقال والليمون , والتي ثبت أنها فواكه صديقة للكبد. بما في ذلك الجريب فروت , تقلل من سمية الكبد. هذه الفاكهة غنية أيضًا بفيتامين ج , والذي ثبت أنه يمنع تراكم الدهون في الكبد, ومع ذلك الحمضيات تحتوي أيضًا على مستويات عالية من الفركتوز , فمن الأفضل تناولها باعتدال,يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الفركتوز إلى تفاقم مرض الكبد الدهني.

تناول العنب كما هو ، او على شكل عصير عنب لزيادة مستويات مضادات الأكسدة في جسمك وحماية الكبد من السموم, تناول شرائح التفاح يطلق السموم من الجهاز الهضمي , مما يسهل عمل الكبد, بما في ذلك الفواكه الحمضية يزود الكبد بالأنزيمات التي تساعد في إزالة السموم من الكبد.


4-الثوم

الثوم مليء بالكبريت الذي ينشط إنزيمات الكبد التي تساعد الجسم على التخلص من السموم. يحتوي الثوم أيضًا على كميات عالية من السيلينيوم. السيلينيوم هو من المغذيات الدقيقة الأساسية التي ثبت أنها تساعد في زيادة مستويات إنزيمات مضادات الأكسدة الطبيعية في أكبادنا.


5-البنجر

يحتوي البنجر أيضًا على فيتامين سي وجرعة صحية من الألياف وهما منظفات طبيعية للجهاز الهضمي. ولكن الأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو أن البنجر يساعد في زيادة الأكسجين عن طريق تطهير الدم ، ويمكنه تكسير النفايات السامة لمساعدتها على التخلص منها بشكل أسرع. أنها تحفز تدفق الصفراء وتعزز النشاط الأنزيمي.


6- الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية (مثل السلمون والسردين والرنجة) مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية. تشير الدراسات إلى أن الكبد المتضرر من تليف الكبد يحتوي على مستويات أقل من هذه الأحماض الدهنية مقارنة بالأحماض السليمة ، وأن زيادة أوميغا 3 قد تساعد في علاج هذا المرض على المدى الطويل. تحتوي أوميغا 3 أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان ، وقد تساعد في تقليل مرض الكبد الدهني.

ومع ذلك,إذا كنت تتناول المأكولات البحرية ، فتأكد من اختيار الأسماك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق لتجنب المزيد من تلف الكبد. إذا كنت لا تحب السمك ، فإن تناول زيت السمك من أجل الكبد الدهني يقدم بعض الفوائد نفسها.



على الرغم من أنه دهون ، إلا أن زيت الزيتون يعتبر دهونًا صحية. توفر الزيوت العضوية المعصورة على البارد مثل الزيتون والقنب وبذور الكتان دعمًا كبيرًا للكبد ، حيث تزود الجسم بقاعدة سائلة يمكنها امتصاص السموم الضارة في الجسم. كما ثبت أنه يقلل من مستويات الدهون في الكبد


8- المكسرات

يرتبط النظام الغذائي الغني بالمكسرات بانخفاض الالتهاب ، ومقاومة الأنسولين ، والإجهاد التأكسدي ، وانتشار أقل لمرض الكبد الدهني غير الكحولي.الجوز مصدر جيد للجلوتاثيون وأحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض الأرجينين الأميني الذي يدعم إجراءات تطهير الكبد الطبيعية ، خاصة عند إزالة سموم الأمونيا.

9- الكركم

بالإضافة إلى استخدامه كتوابل وصبغة ، فقد استخدم الكركم في الهند للأغراض الطبية لعدة قرون. الكركمين هو العنصر النشط في الكركم ، وله خصائص بيولوجية قوية. تساعد هذه التوابل الإنزيمات التي تطرد السموم وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على إصلاح خلايا الكبد. كما أنه يساعد الكبد في إزالة السموم من المعادن ، مع زيادة إنتاج الصفراء.

الكبد النظيف: تخلص من السموم في جسمك بهذه الأطعمة والمشروبات

أهم المشروبات التى تنظف الكبد من السموم

مشروبات تذيب دهون الكبد

1- مشروب الزنجبيل والليمون

مشروب الزنجبيل والليمون هو مشروب تقليدي للتخلص من السموم وله خصائص قوية مضادة للالتهابات لا تزيل السموم من الجسم فحسب ، بل تسرع أيضًا من عملية فقدان الوزن. يساعد هذا المستحضر في تخفيف الانتفاخ ، ويعزز التمثيل الغذائي ويمنع المرض.


2-مشروب النعناع المغلى

أوراق النعناع مليئة بالزيوت الأساسية مثل المنثول والمنثون ، والتي تساعد في أداء وظائف التخلص من السموم ودعم الهضم أيضًا. قم بغلي الماء في وعاء ، ثم أضف 2 ملعقة كبيرة من أوراق النعناع. انقع لفترة من الوقت ، واشربه قبل نصف ساعة من الذهاب للنوم ليلا.


3-الشاى الأخضر

يعتبر الشاي مفيدًا للصحة على نطاق واسع ، ولكن أظهرت الأدلة أنه قد يكون له فوائد للكبد. وجدت دراسة في اليابان أن شرب الشاي الأخضر يوميًا يرتبط بتحسين علامات الدم لصحة الكبد. قد يكون هذا بسبب مركب معروف بمساعدة وظائف الكبد يسمى كاتشين. الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة النباتية.


4-القهوة

على الرغم من أننا سمعنا جميعًا أن الإفراط في تناول القهوة ضار بالصحة ، إلا أن الكميات المعتدلة من هذا المشروب الشعبي يمكن أن يكون لها فوائد صحية حقيقية - بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكبد. تشير دراسات متعددة إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهوة هم أقل عرضة للإصابة بتليف الكبد مقارنة بمن لا يشربون القهوة. قد تعزز القهوة أيضًا صحة الكبد من خلال تنظيم إنزيمات الكبد.


5- البقدونس المغلى

استخدام شاي البقدونس او البقدونس المغلى فى التخلص من السموم للحفاظ على صحة الكبد. يمكن لشاي البقدونس أن يحافظ على كبدك نظيفًا من العوامل السامة.


6- الماء

إذا كنت تبحث عن تطهير كبدك ، فلا تقلل من أهمية الحفاظ على رطوبتك . شرب كمية كافية من الماء يساعد الكبد على العمل بشكل صحيح ، كما يطرد السموم من الجسم. أحيانًا تكون أقوى الحلول هي الأبسط.

الأشياء التى يجب تجنبها للحفاظ على صحة الكبد

  • الكحول :يمكن أن يكون الكحول سببًا رئيسيًا لمرض الكبد الدهني بالإضافة إلى أمراض الكبد الأخرى.
  • السكر المضاف : ابتعد عن الأطعمة السكرية مثل الحلوى والبسكويت والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة. يزيد ارتفاع نسبة السكر في الدم من كمية الدهون المتراكمة في الكبد.
  • الأطعمة المقلية :لأنها غنية بالدهون والسعرات الحرارية.
  • الملح : يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى زيادة خطر الإصابة بالكبد الدهني . إنه للحد من تناول الصوديوم إلى أقل من 2300 ملليغرام في اليوم. يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الحد من تناول الملح بما لا يزيد عن 1500 مجم في اليوم
  • الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة : عادةً ما تتم معالجة الدقيق الأبيض بشكل كبير ، ويمكن أن ترفع العناصر المصنوعة منه نسبة السكر في الدم أكثر من الحبوب الكاملة ، بسبب نقص الألياف.
  • اللحوم الحمراء : اللحوم البقري واللحوم الباردة غنية بالدهون المشبعة.


طرق إضافية للعنايه بصحة الكبد

بالإضافة إلى تعديل نظامك الغذائي ، إليك بعض التغييرات الأخرى في نمط الحياة التي يمكنك إجراؤها لتحسين صحة الكبد:

  • كن نشطا: يمكن أن تساعدك ممارسة الرياضة مع النظام الغذائي على إنقاص الوزن والتحكم في مرض الكبد.
  • انخفاض مستويات الدهون في الدم : راقب تناول الدهون المشبعة والسكر للمساعدة في الحفاظ على مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية تحت السيطرة. إذا لم يكن النظام الغذائي والتمارين الرياضية كافيين لخفض الكوليسترول ، فاسأل طبيبك عن الدواء.
  • السيطرة على مرض السكري:غالبًا ما يحدث داء السكري وأمراض الكبد الدهنية معًا. يمكن أن يساعدك النظام الغذائي والتمارين الرياضية في إدارة كلتا الحالتين. إذا كانت نسبة السكر في الدم لا تزال مرتفعة ، يمكن لطبيبك أن يصف لك دواءً لخفضه.

  • تجنب السموم : بما في ذلك المبيدات وبعض الأدوية والمواد الكيميائية الموجودة في بعض الأطعمة.

  • تلقي التطعيمات: يمكن أن تساعد التطعيمات في الوقاية من بعض أنواع العدوى التي يمكن أن تضر بالكبد، مثل التهاب الكبد A والتهاب الكبد B والتهاب الكبد C.

تعليقات