القائمة الرئيسية

الصفحات

15 نوعًا من الأطعمة التي تحارب تساقط الشعر وتدعم الشعر السميك Hair growth and density

أفضل الاطعمة لتعزيز نمو الشعر وكثافته

كثير من الناس يريدون شعرًا قويًا وصحيًا ، خاصة مع تقدمهم في السن.من المثير للاهتمام أن شعرك ينمو حوالي 1.25 سم شهريًا و 15 سم سنويًاتعتمد سرعة نموه على عوامل مثل العمر والصحة والوراثة والنظام الغذائي.

على الرغم من أنه لا يمكنك تغيير عوامل مثل العمر والجينات ، إلا أن النظام الغذائي هو أحد الأشياء التي يمكنك التحكم فيهافي الواقع ، يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الصحيحة إلى تساقط الشعر.من ناحية أخرى ، يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي متوازن مع العناصر الغذائية الصحيحة في تعزيز نمو الشعر ، خاصة إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بسبب سوء التغذية.

تساقط الشعر,علاج تساقط الشعر,وداعا لتساقط الشعر,الشعر,علاج تساقط الشعر نهائيا,أسباب تساقط الشعر,تساقط الشعر للرجال,تساقط الشعر بعد التكميم,طرق علاج تساقط الشعر,تساقط الشعر الطبيعي,تساقط الشعر الوراثي,علاج لتساقط الشعر,خلطات لعلاج تساقط الشعر,افضل علاج لتساقط الشعر,علاج تساقط الشعر نهائيا خلال اسبوع,علاج سريع لتساقط الشعر الشديد,تساقط الشعر من الجذر,تطويل الشعر,تكثيف الشعر,وصفات للشعر علاج تساقط الشعر,تساقط الشعر بنهاية سوداء
شعر طويل وكثيف 

ما هى اسباب انخفاض كثافة الشعر؟

1- الجينات

تلعب جيناتك دورًا رئيسيًا في تحديد صحة شعرك وكثافتهإذا كان لدى أفراد عائلتك شعرًا رقيقًا ، فمن المحتمل أن يكون لديك شعر رقيق أيضًا.

2- النظام الغذائي

على الرغم من أنه لا يُعرف الكثير عن العلاقة بين النظام الغذائي غير الصحي وانخفاض كثافة الشعر ، إلا أن الحفاظ على نظام غذائي غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية قد يعزز حجم شعرك.

3- الحالات الطبية

يمكن أن تساهم بعض أمراض المناعة الذاتية والحالات الطبية الأخرى في تساقط الشعرهذا يمكن أن يجعل شعرك يبدو أقل كثافة من ذي قبل.

4- الإجهاد

يمكن أن يساهم التوتر في تساقط الشعر . قد يؤدي إلى استجابات الجهاز المناعي التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.



اهم العناصر الغذائية لنمو الشعر: 

  1. البيوتين : فيتامين ب قد يساعد في نمو الشعر وتقويته.
  2. فيتامين د : يمكن أن يساعد في تحفيز بصيلات الشعر .
  3. فيتامين هـ : يساعد نشاطه القوي كمضاد للأكسدة على تقليل الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس ، والذي يعرف بارتباطه بمرض الثعلبة.
  4. الحديد : يرتبط نقص الحديد بتساقط الشعر.
  5. فيتامين ج : يسهل على جسمك امتصاص الحديد.
  6. أحماض أوميغا 3 الدهنية : يمكن لتأثيراتها المضادة للالتهابات مواجهة أي التهاب يسبب تساقط الشعر.

اليك افضل 14 نوعا من الطعام التى يمكنك تناولها لتعزيز نمو الشعر :

1- البيض

البيض مصدر كبير للبروتين والبيوتين ، وهما عنصران مغذيان قد يعززان نمو الشعر.تناول البروتين الكافي مهم لنمو الشعر لأن بصيلات الشعر تتكون في الغالب من البروتينثبت أن نقص البروتين في النظام الغذائي يعزز تساقط الشعر.

يعتبر البيوتين ضروريًا لإنتاج بروتين للشعر يسمى الكيراتين ، ولهذا السبب غالبًا ما يتم تسويق مكملات البيوتين لنمو الشعرأظهرت الأبحاث أيضًا أن استهلاك المزيد من البيوتين يمكن أن يساعد في تحسين نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص البيوتين .

يعتبر البيض أيضًا مصدرًا رائعًا للزنك والسيلينيوم والمغذيات الصحية الأخرى للشعرهذا يجعلها واحدة من أفضل الأطعمة التي يجب تناولها من أجل صحة الشعر المثلى.

2-السبانخ

السبانخ هو نبات أخضر صحي غني بالعناصر الغذائية المفيدة مثل حمض الفوليك والحديد والفيتامينات A و C ، وكلها قد تعزز نمو الشعر .

فيتامين أ يساعد الغدد الجلدية على إنتاج الزهمتساعد هذه المادة الدهنية على ترطيب فروة الرأس للحفاظ على صحة الشعر.يوفر كوب (30 جرامًا) من السبانخ ما يصل إلى 54٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ

تعد السبانخ أيضًا مصدرًا نباتيًا رائعًا للحديد ، وهو ضروري لنمو الشعريساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم لتغذية عملية التمثيل الغذائي والمساعدة في النمو والإصلاح.علاوة على ذلك ، تم ربط نقص الحديد بتساقط الشعر.

3- الأسماك الدهنيه

تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والماكريل على عناصر غذائية قد تعزز نمو الشعر.إنها مصادر ممتازة لأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي تم ربطها بنمو الشعر.

وجدت دراسة أجريت على 120 امرأة أن تناول مكمل يحتوي على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية وكذلك مضادات الأكسدة يقلل من تساقط الشعر ويزيد من كثافة الشعر .وجدت دراسة أخرى أن تناول مكمل زيت السمك يقلل بشكل كبير من تساقط الشعر ويزيد من نمو الشعر لدى النساء اللواتي يعانين من ترقق الشعر

تعتبر الأسماك الدهنية أيضًا مصدرًا رائعًا للبروتين والسيلينيوم وفيتامين د 3 وفيتامين ب ، والمواد المغذية التي قد تساعد في تعزيز الشعر القوي والصحي.

4- البطاطا الحلوه

البطاطا الحلوة مصدر كبير للبيتا كاروتينيحول الجسم هذا المركب إلى فيتامين أ ، المرتبط بصحة الشعر الجيدة.تحتوي حبة بطاطا متوسطة الحجم (حوالي 114 جرامًا) على ما يكفي من بيتا كاروتين لتوفير أكثر من أربعة أضعاف احتياجاتك اليومية من فيتامين أ .

أظهرت الأبحاث أن فيتامين (أ) يعزز إنتاج الزهم ، مما يساعد في الحفاظ على صحة الشعر.علاوة على ذلك ، يمكن لفيتامين أ أيضًا تسريع معدل نمو الشعر وتشجيع نمو الشعر الكثيف ، مع منع بصيلات الشعر الأخرى من التراجع.


5- الفلفل الحلو

الفلفل الحلو مصدر ممتاز لفيتامين سي الذي قد يساعد في نمو الشعر.في الواقع ، توفر حبة فلفل صفراء ما يقرب من 5.5 ضعف كمية فيتامين سي الموجودة في البرتقال.

يساعد فيتامين سي في تعزيز إنتاج الكولاجين الذي يمكن أن يساعد في تقوية خيوط شعرككما أنه مضاد قوي للأكسدة ، يمكنه حماية خيوط الشعر من الإجهاد التأكسدي.

يحدث الإجهاد التأكسدي عندما تطغى الجذور الحرة على نظام الدفاع المضاد للأكسدة في الجسمتم ربطه بتساقط الشعر وشيب الشعر.علاوة على ذلك ، يعتبر الفلفل الحلو أيضًا مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ.قد يساعد هذا الفيتامين في تسريع نمو الشعر مع تحفيز إنتاج الزهم ، مما يساعد في الحفاظ على صحة الشعر.

6- الافوكادو

الأفوكادو لذيذة ومغذية ومصدر كبير للدهون الصحية.كما أنها مصدر ممتاز لفيتامين هـ ، الذي قد يعزز نمو الشعرتوفر حبة أفوكادو متوسطة الحجم (حوالي 200 جرام) 21٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين هـ .

مثل فيتامين سي ، فيتامين إي هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي عن طريق تحييد الجذور الحرة.في إحدى الدراسات ، شهد الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر زيادة في نمو الشعر بنسبة 34.5٪ بعد تناول مكمل فيتامين E لمدة ثمانية أشهر.

يحمي فيتامين هـ أيضًا مناطق الجلد ، مثل فروة الرأس ، من الإجهاد التأكسدي والأضراريمكن أن يؤدي تلف جلد فروة الرأس إلى ضعف جودة الشعر وتقليل بصيلات الشعر.

علاوة على ذلك ، يعد الأفوكادو مصدرًا رائعًا للأحماض الدهنية الأساسيةلا يمكن أن ينتج الجسم هذه الدهون ، لكنها لبنات بناء أساسية لخلاياكتم ربط نقص الأحماض الدهنية الأساسية بتساقط الشعر.

7- المكسرات

المكسرات مليئة بالعناصر الغذائية مثل فيتامين هـ وفيتامين ب والزنك والأحماض الدهنية الأساسية ، وكلها
قد تعزز نمو الشعر وترتبط بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى.


8- المحار

المحار من أفضل مصادر الغذاء للزنك .الزنك هو معدن يساعد في دعم نمو الشعر ودورة إصلاحه.قد يؤدي نقص الزنك في النظام الغذائي إلى تعزيز تساقط الشعر ، وهو شكل شائع ولكن يمكن عكسه من تساقط الشعر الناجم عن نقص العناصر الغذائية في النظام الغذائي.

ومع ذلك ، فإن تناول الكثير من الزنك قد يؤدي أيضًا إلى تساقط الشعرهذا هو السبب في أن الحصول على الزنك من أطعمة مثل المحار قد يكون أفضل من تناول المكملات الغذائية ، لأن الأطعمة توفر الزنك بجرعات صغيرة ولكنها صحية.

9- الفاصوليا او العدس او البازلاء

سواء كنت تفضل العدس أو الفول أو البازلاء ، فهي مليئة بالعناصر الغذائية الكاملة. يحتوي العدس على فيتامين ب والكالسيوم والألياف وحمض الفوليك والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم. ستحصل أيضًا على فيتامين B و E و K بالإضافة إلى النحاس والسيلينيوم والزنك في الفاصوليا الجافة لكل كوب. تحتوي البازلاء على فيتامينات A و B و C بالإضافة إلى الكالسيوم والنحاس والألياف والحديد والمغنيسيوم والبروتين والبوتاسيوم. إذا كنت لا تتناول هذه الأطعمة الخارقة ، فمن المحتمل أن يكون لديك تساقط للشعر وترققه وتساقطه. ستساعدك هذه العناصر الغذائية إذا كنت عرضة للهشاشة والضعف والكسر

10- اللحوم

اللحوم عنصر أساسي في النظام الغذائي لكثير من الناس وهي غنية بالعناصر الغذائية التي قد تساعد في نمو الشعر.يساعد البروتين الموجود في اللحوم على النمو ويساعد على إصلاح وتقوية بصيلات الشعرتوفر 3.5 أونصة (100 جرام) من شريحة لحم  المطبوخة ما يصل إلى 29 جرامًا من البروتين .

اللحوم الحمراء ، على وجه الخصوص ، غنية بنوع من الحديد يسهل امتصاصهيساعد هذا المعدن خلايا الدم الحمراء على توصيل الأكسجين لجميع خلايا الجسم ، بما في ذلك بصيلات الشعر.تم ربط نقص البروتين والحديد بتساقط الشعر.

11- الزبادى اليونانى

هل لاحظت من قبل ما يجلس فوق كل تمثال يوناني قديم تقريبًا؟ ممسحة من الشعر السميك الكامل المموجخيار فني؟ ربماولكن ربما يرجع ذلك إلى الزبادي السميك الغني بالبروتين الذي يأكله اليونانيون والثقافات الأخرى منذ مئات السنينيحتوي على فيتامين ب 5 (المعروف باسم حمض البانتوثنيك) ، ويمكن أن تساعدك فيتامينات ب في الحفاظ على بشرة وشعر صحيين.

12- الفول السودانى او زبدة الفول السودانى 

فول السوداني هو مصدر مهم للبيوتين ، والمعروف أنه يحفز نمو الشعر ويمنع تساقط الشعرتحتوي الوجبة نصف كوب على ما يصل إلى 9 جرامات من البروتين ، و 4 جرامات من الألياف ، ومجموعة فريدة من مضادات الأكسدة.


13- الجزر 

 الجزر غني بفيتامين أ ,اشرب عصير الجزر كل يوم لنمو الشعر بسرعةيحتوي الشعر على الأنسجة الأسرع نموًا في الجسم ، وفيتامين أ مطلوب لنمو كل خليةكما أنه يساعد فروة الرأس في إنتاج الزيت الدهني الطبيعي الذي يحافظ على صحة الجذور لتعزيز نمو الشعر

14- الفروله

توفر الفراولة الطازجة (أو المجمدة!) مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية بصيلات الشعر وفيتامين C لدعم إنتاج الكولاجين - وهما شيئان يؤديان إلى خيوط أقوى وأقل عرضة للتكسر.

15- الفطر 

الفطر عبارة عن فطر صحي غني بفيتامين B1 و B2 و B3 و B5 و B9 بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مثل الكولين والحديد والسيلينيوم وفيتامين C و D ، والتي تعزز إنتاج الخلايا وامتصاص العناصر الغذائية وتطور خيوط الشعر بشكل دائم. ، وإنتاج الميلانينيحتوي كوب واحد فقط من الفطر على خمسة عشر سعرة حرارية ، لكنه يوفر فوائد مثل ترطيب فروة الرأس وصحة الخلاياكما أنه يقلل من مشاكل فروة الرأس وتساقط الشعر.

أشياء يجب تجنبها للحفاظ على نمو الشعر وصحته

بدلاً من تعزيز نمو الشعر ، تحتوي هذه الأطعمة على بعض العناصر الغذائية أو المكونات التي يمكن أن تلحق الضرر بالشعر أو تثبط نموهإذا كنت تريد شعرًا صحيًا ، فتجنب هذه الأطعمة التي تسبب تساقط الشعر.

1-سمك أبوسيف

قد ترتبط المستويات العالية من الزئبق بتساقط الشعر ، وسمك أبو سيف أعلى في الزئبق من بعض خيارات المأكولات البحرية الأخرىالقاعدة العامة (ولكن هناك استثناءات) هي أنه كلما كانت الأسماك أكبر في الطبيعة ، زادت مستويات الزئبق فيهاابتعد عن الأسماك مثل سمك أبو سيف والماكريل وحتى بعض انواع التونة.

2- السكر

السكر من اهم اسباب تساقط الشعر,حيث ان  البروتين مهم جدًا لشعرك ، والسكر يعيق امتصاصه لذلك يجب . الابتعاد عن السكر المضاف والأطعمة  التي تحتوي على السكر .

3-الحبوب النشوية المكرره

يسير هذا جنبًا إلى جنب مع السكر ، لأن الخبز الأبيض ، والكعك ، والمعجنات ، والمعكرونة البيضاء ، وغيرها من النشويات المكررة والمعالجة بشكل مفرط تتحول إلى سكر ، مما يتسبب في ترقق شعركلذا ابتعد عن الكرواسون والتزم بالقمح الكامل كلما أمكن ذلك.

4- الكحول

يعمل الكحول على إبطاء مستويات الزنك في الجسم ، ويعتبر الزنك معدنًا ضروريًا لشعر صحي ونمويؤدي شرب الكحول أيضًا إلى الجفاف ، مما يجعل شعرك أكثر هشاشة



يمكن أن يكون لما تأكله تأثير كبير على صحة شعرك.قد يؤدي نقص العناصر الغذائية الصحيحة بما في ذلك الفيتامينات A و C و D و E والزنك وفيتامينات ب والحديد والبيوتين والبروتين والأحماض الدهنية الأساسية إلى إبطاء نمو الشعر أو حتى التسبب في تساقطه.

لحسن الحظ ، قد يساعد تصحيح النقص في أي من هذه العناصر الغذائية في علاج تساقط الشعر وتعزيز معدل نمو الشعر.إذا كنت تعتقد أنك تفتقر إلى أي من هذه العناصر الغذائية ، فحاول إضافة بعض الأطعمة المذكورة أعلاه إلى نظامك الغذائي.

تعليقات