القائمة الرئيسية

الصفحات

طحينة السمسم: طريقة تحضير حصرية وفوائد صحية مذهلة

 ما هى فوائد الطحينه وطريقة صنعها فى المنزل

تعد الطحينة طريقة لذيذة لإضافة مضادات الأكسدة القوية والدهون الصحية إلى نظامك الغذائي ، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن.له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ، وقد تشمل فوائده الصحية تقليل عوامل الخطر لأمراض القلب وحماية صحة الدماغ.
من السهل أيضًا صناعه الطحينه  في المنزل بإستخدام مكونين فقطبشكل عام  تعتبر الطحينة إضافة بسيطة وصحية ولذيذة لنظامك الغذائي.
طريقة عمل الطحينة,طريقة عمل الطحينة بالسمسم,tahini benefits,طريقة عمل الطحينة الخام,طريقة عمل الطحينة بالمنزل,الطحينة,health benefits of tahini,tahini,فوائد الطحينة للصحة,سر عمل الطحينة,الطحينة وطريقة عملها,فوائد الطحينة,طريقة الطحينة,طريقة عمل سلطة الطحينة,فوائد الطحينة السائلة,سلطة الطحينة,طريقة عمل الطحينة الجاهزة,فوائد الطحينية,طريقة عمل,كيف تصنع الطحينة بنفسك,طريقة عمل طحينة السمسم,طريقة طحينة السمسم
طحينه بالسمسم

:القيمة الغذائىة للطحينة 

الطحينة مليئة بالدهون والفيتامينات والمعادن الصحيةفي الواقع ، توفر ملعقة واحدة فقط (15 جرامًا) أكثر من 10٪ من القيمة اليومية لبعض العناصر الغذائية.

تحتوي ملعقة كبيرة (15 جرام) من الطحينة على الآتي:

  • السعرات الحرارية: 90 سعرة حرارية
  • البروتين: 3 جرام
  • الدهون: 8 جرام
  • الكربوهيدرات: 3 جرام
  • الألياف: 1 جرام
  • الثيامين: 13٪ من القيمة اليومية
  • فيتامين ب 6: 11٪ من القيمة اليومية
  • الفوسفور: 11٪ من الاحتياج اليومي
  • المنغنيز: 11٪ من القيمة اليومية

تعد الطحينة مصدرًا كبيرًا للفوسفور والمنغنيز ، وكلاهما يلعب دورًا حيويًا في صحة العظامكما أنه يحتوي على نسبة عالية من الثيامين (فيتامين ب 1) وفيتامين ب 6 ، وهما عنصران مهمان لإنتاج الطاقة .

بالإضافة إلى ذلك ، فإن حوالي 50٪ من الدهون الموجودة في الطحينة تأتي من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعةهذه لها خصائص مضادة للالتهابات وقد ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بأمراض مزمنة .

:فوائد الطحينة للصحه

1- غنى بمضادات الاكسده

تحتوي الطحينة على مضادات الأكسدة التي تسمى قشور ، والتي تساعد على منع تلف الجذور الحرة في جسمك وقد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض .

الجذور الحرة هي مركبات غير مستقرةعند وجودها بمستويات عالية في جسمك ، يمكن أن تتلف الأنسجة وتساهم في تطور الأمراض ، مثل مرض السكري من النوع 2 ، وأمراض القلب ، وبعض أنواع السرطان .

الطحينة عالية بشكل خاص في lignan sesamin ، وهو مركب أظهر إمكانات واعدة كمضادات للأكسدة في بعض الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيواناتعلى سبيل المثال ، قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ويحمي الكبد من أضرار الجذور الحرة .ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر لفهم هذه الآثار بشكل كامل.

2- قد يقوى الجهاز العصبى المركزى ويحافظ على صحة الدماغ

معجون الطحينة من المنتجات الغنية بالأحماض الدهنيةيحتوي على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنيةتؤثر هذه الأحماض الدهنية على الخلايا العصبية في الدماغإنه يمكّن الخلايا من الإصلاح والتكاثر بشكل أسرع.

يعود تناول مكملات أوميغا 3 بانتظام للأطفال إلى آثارها على الدماغإذا تم استهلاك  الطحينة بانتظام ، فلن يمثل نقص أوميغا 3 مشكلة وسيكون نمو الدماغ على أعلى مستوى.

تحتوي الطحينة على مركبات قد تعمل على تحسين صحة الدماغ وتقليل خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل الخرف.في الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار ، ثبت أن مكونات بذور السمسم تحمي الدماغ البشري والخلايا العصبية من تلف الجذور الحرة (

يمكن لمضادات الأكسدة في بذور السمسم عبور الحاجز الدموي الدماغي ، مما يعني أنها يمكن أن تترك مجرى الدم وتؤثر بشكل مباشر على عقلك والجهاز العصبي المركزي (

تشير إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مضادات الأكسدة في السمسم قد تساعد أيضًا في منع تكوين لويحات بيتا أميلويد في الدماغ ، والتي تعتبر من سمات مرض الزهايمر (

بالإضافة إلى ذلك ، وجدت دراسة أجريت على الفئران أن مضادات الأكسدة في بذور السمسم تخفف من الآثار الضارة لسمية الألومنيوم في الدماغ (

ومع ذلك ، فإن هذا بحث مبكر عن مضادات الأكسدة المعزولة من بذور السمسم - وليس بذور السمسم الكاملة أو الطحينةهناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر قبل التوصل إلى استنتاجات.

3- تحافظ على صحة البشرة 

إن التركيبة الغذائية للطحينة تجعلها مناسبة بشكل خاص لدعم صحة الجلدكل تلك الدهون الجيدة في الطحينة تعزز امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين أ وفيتامين هـ ، وكلاهما مهم لمنع ظهور علامات الشيخوخة . بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي الطحينة على الزنك ، وهو لبنة أساسية من كولاجين البشرة المهم للغاية لتوهج البشرة الكولاجين هو ما يحافظ على مرونة بشرتنا ونضارتها

تعد الطحينة أيضًا مصدرًا للحديد النباتييعد الحفاظ على مستويات الحديد المناسبة ، مصدر قلق للعديد من النباتيين  ،الذى يعد مهمًا لقوة الشعر والجلد والأظافر.

4- قد يساعد فى حل مشكلة فقر الدم

تتزايد الشكاوى من فقر الدم يوما بعد يوم لدى النساءيمكن للمرأة أن تواجه هذه المشكلة بغض النظر عن مدى اهتمامها بنظامها الغذائيمصدر مشكلة فقر الدم هو عدم وجود ما يكفي من الحديد في الجسمإذا تم استخدام المنتجات التي تعتبر مصدرًا للحديد ، يتم تقليل شكاوى فقر الدم إلى الحد الأدنى.

يساعد في حل مشكلة فقر الدم بالحديد الموجود في معجون الطحينةإذا تم استخدامه بانتظام ، سيكون قادرًا على تلبية بعض احتياجات الجسم من الحديد بمفرده.


5- قد تساعد على حماية وظائف الكبد والكلى 

تحتوي الطحينة على مركبات قد تساعد في حماية الكبد والكلى من التلفهذه الأعضاء مسؤولة عن إزالة السموم والفضلات من الجسم .

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 46 شخصًا مصابًا بداء السكري من النوع 2 أن أولئك الذين تناولوا زيت السمسم لمدة 90 يومًا قد تحسنت وظائف الكلى والكبد ، مقارنة بمجموعة التحكم .بالإضافة إلى ذلك ، لاحظت دراسة أن مستخلص بذور السمسم يحمي خلايا كبد الفئران من معدن سام يسمى الفاناديوم 

علاوة على ذلك ، وجدت دراسة على القوارض أن استهلاك بذور السمسم يعزز وظائف الكبد بشكل أفضلأدى إلى زيادة حرق الدهون وخفض إنتاج الدهون في الكبد ، وبالتالي يحتمل أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية (

6- قد يكون له تأثيرات مضادة للسرطان

يتم أيضًا البحث عن بذور السمسم لمعرفة تأثيراتها المحتملة المضادة للسرطانحيث أظهرت بعض الدراسات أن مضادات الأكسدة في بذور السمسم تعزز موت خلايا سرطان القولون والرئة والكبد والثدي .

تمت دراسة السيسامين والسمسمول - وهما من مضادات الأكسدة الرئيسية في بذور السمسم - على نطاق واسع لإمكاناتهما المضادة للسرطان .كلاهما قد يعزز موت الخلايا السرطانية ويبطئ معدل نمو الورمبالإضافة إلى ذلك ، يُعتقد أنها تحمي جسمك من ضرر الجذور الحرة ، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان .

 7- قد يكون لها خصائص مضادة للجراثيم

قد تحتوي بذور الطحينة والسمسم على خصائص مضادة للجراثيم بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة القوية.في الواقع ، في بعض دول أوروبا الوسطى والشرق الأوسط ، يستخدم زيت السمسم كعلاج منزلي لجروح القدم المرتبطة بمرض السكري .

في إحدى الدراسات التي أجريت على القدرة المضادة للبكتيريا لمستخلص بذور السمسم ، وجد الباحثون أنها كانت فعالة ضد 77٪ من العينات البكتيرية المقاومة للأدوية التي تم اختبارها .

8- جيد لصحة القلب.


تشتهر بذور السمسم ، المكون الأساسي للطحينة ، بفوائدها الصحية للقلبعلى وجه التحديد ، يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول يعتبر ارتفاع الكوليسترول ، وخاصة الكوليسترول الضار ، من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلبفي إحدى الدراسات ، شهد المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والذين تناولوا 40 جرامًا (حوالي 4.5 ملاعق كبيرة) من بذور السمسم يوميًا لمدة شهرين تحسينات كبيرة في مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار.

قد يكون هذا بسبب أن بذور السمسم مليئة بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة وتمنع أمراض القلب والأوعية الدمويةالسيسامين والسمسمولين ، على وجه الخصوص ، هما من مضادات الأكسدة القوية الفريدة من نوعها في نبات السمسم والتي تم ربطها بصحة القلبوهي تعمل عن طريق تثبيط إنتاج الكوليسترول في الجسم ومنع امتصاص الكوليسترول الغذائي

9- صحة  العظام

نسبة المغنيسيوم العالية في الطحينة مفيدة للحفاظ على صحة العظاميرتبط تناول المغنيسيوم الكافي بزيادة كثافة العظام وكان فعالًا في تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء بعد سن اليأس.حيث أظهرت  الدراسات الحالية أن المغنيسيوم قد تعزز كثافة المعادن في العظام في الرقبة والفخد.

ما هى فوائد الصحينه للصحه
سمسم

 :طريقة عمل الطحينة فى المنزل 

مكونات الطحينة

  • 2 كوب من السمسم
  • 1 كوب من الزيت 
  • رشة ملح


طريقة تحضير الطحينة 

  • فى البداية يجب التاكد من نظافة السمسم وخلوه من اى شوائب (يمكن نقع وغسل السمسم وتصفيتة وتركه فى الهواء قبل الاستخدام )
  • فى مقلاه على نار متوسطه نضع 2 كوب من السمسم - لمدة دقيقتين مع التقليب المستمر لاخراج اى رطوبه من السمسم مع عدم تحميصة حتى لا يؤثر على لون ومذاق الطحينه .
  • باستخدام الخلاط الكهربائى نضع نصف كمية السمسم ونصف كوب الزيت نبدا فى ضريهم جيدا فى الخلط - ثم نضع باقى كميه السمسم ونضيف الزيت المتبقى حسب الرغبة والسمك المطلوب ورشة ملح ونضربهم جيدا حتى نصل الى القوام المطلوب 
  • تخزن فى برطمانات زجاجية للاستخدام اللاحق.

 

في حين أن الطحينة هي طريقة لذيذة لزيادة تناول الفيتامينات والمعادن ، فمن المهم أن تتذكر أن جميع الفوائد العظيمة التي توفرها هي في سياق نظام غذائي صحيبشكل عام ، حاول أن تأكل أطعمة كاملة واتباع نظام غذائي قليل المعالجة ، مع الكثير من الخضر ورذاذ الطحينة ، من أجل صحة مثالية.


الاثار الجانبية

  • لأن الطحينة تحتوي على نسبة عالية من الدهون ، فهي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية ، وينصح باعتدال للحصول على أفضل الفوائد الصحية.
  • نسبة كبيرة من الناس الذين يعانون من الحساسية من  الجوز من المحتمل أيضًا ان يكون لديك حساسية من بذور السمسم.
  • لا يوجد طعام أو عنصر غذائي واحد هو العامل الأكثر أهمية في الوقاية من المرض وتعزيز الصحة الجيدةمن الأفضل تناول نظام غذائي متنوع ومتوازن بدلاً من التركيز على الأطعمة الفردية. 

تعليقات