القائمة الرئيسية

الصفحات

8 أطعمة خارقة لصحة العين: حافظ على نظرك حادًا كالسيف

 8 اطعمه تحفاظ على صحة العين والبصر:

ما هى الاغذيه الهامه للحفاظ على صحه العين والنظر؟

فى البدايه يجب ان نعرف جيدا أن كل ما ناكله يأثر بطريقه او باخرى على الصحه العامه للجسم الانسان سواء سلبا او ايجابا , حيث يمكن لنظام غذائي صحي ومتوازن أن ينشط جسمك ، ويحميك من الأمراض المزمنة المرتبطة بالنظام الغذائي (مثل أمراض القلب ، والسكري من النوع 2 ، وأنواع معينة من السرطان) ، ويساعد في تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين وأمراض العين,إن الاعتناء بنفسك لضمان الحفاظ على رؤيتك أمر مهم لذا :
8 اطعمه تحفاظ على صحة العين والبصر
صحة العين
ماهي الاطعمة التي تقوي النظر

الاطعمة الهامه للحفاظ على صحه العين والنظر:


1- الأسماك الدهنية:
تحتوي الأسماك الدهنية على أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية ، والتي يوصى بها لجفاف العين وتساعد على استعادة الدعم الهيكلي لأغشية العين. تشمل الأمثلة على الأسماك الدهنية التي تحتوي على DHA السردين والماكريل والتونة والسلمون. من الأفضل تناول الأسماك الدهنية 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على كمية كافية من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

2- الخضار الورقية الخضراء:
من المهم للغاية جعل الخضار جزء من وجباتك. يعد تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ واللفت مفيدًا لأنها مليئة بالكاروتينات مثل اللوتين والزياكسانثين. هذه الكاروتينات تحمي العين من أشعة الشمس والضوء الأزرق.

3- الفواكه:
الفواكه غنية بفيتامينات أ ، ج ، هـ ، وبيتا كاروتين. هذه العناصر الغذائية مهمة بشكل خاص للرؤية أثناء النهار ويمكن العثور عليها في القرع والبطاطا الحلوة والشمام.

4-البيض:
يحتوي البيض على مكونات تحمي عدسة العين. وتشمل هذه المكونات الواقية السيستين والكبريت والليسيثين والأحماض الأمينية واللوتين.

5- الصويا:
تحتوي منتجات الصويا وفول الصويا على الأحماض الدهنية الأساسية ، والأستروجين النباتي ، وفيتامين هـ ، والعوامل الطبيعية المضادة للالتهابات التي تعمل على حماية العين.

6- المكسرات والحبوب :
تحتوي البقوليات على الدهون الصحية وفيتامين E والنحاس، وهي ضرورية للحفاظ على الوظائف الكيميائية الحيوية للجسم.

7- الجزر:
غني بفيتامين A وبيتا كاروتين، ويعد فيتامين A ضروريا لصحة البصر؛ لأنه يساعد على حماية شبكية العين، كما أن نقص فيتامين A يعد أحد الأسباب الرئيسية للعمى، ويمكن أن يؤدي إلى أمراض العين.

8- الحمضيات:
الفواكه مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت تحتوى على كميات كبيرة من فيتامين C، الذي يساعد في مكافحة مشاكل العين المرتبطة بالعمر

في المرة القادمة التي تكون فيها في السوبر ماركت تبحث عن شراء طعام لهذا الأسبوع ، احتفظ بهذه القائمة المفيدة في الجزء الخلفي من عقلك. يمكن أن يكون دمج هذه الأطعمة في وجباتك تحديًا ممتعًا مع تحسين بصرك.

أغذيه يجب تجنبها للحفاظ على صحه العين :

تتكون العين من أوعية دموية دقيقة جدًا قد تتعرض للانسداد عن طريق الرواسب الدهنية الموجودة في بعض الأطعمة

  • الزيوت النباتية

الزيوت النباتية غير الطبيعية تحتوي على كمية كبيرة من الدهون غير المشبعة التي يمكنها أن تتأكسد بسهولة بعد تناولها، وتؤدي بعد ذلك إلى انسداد الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي العين، ما قد ينتج عنها التهابات شديدة، وقد تسبب مشكلات في الرؤية وزيادة ضغط العين.

  • الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية لا تؤثر على صحة القلب فحسب، بل تؤثر على صحة العين أيضًا بالإضافة إلى احتوائها على زيوت غير مشبعة تتأكسد في الدم، فإنها تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ما يؤدي إلى انسداد شرايين الشبكية ويعيق تدفق الدم الذي يؤدي إلى فقدان البصر في أحد المراحل اللاحقة.

  • الكوكيز

قد تكون تلك الحلوى اللذيذة مصدر ضرر لعينك، فالحلوى المصنعة، كالكوكيز والكعك المُحلى، يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم عن المستوى الطبيعي اللازم للحصول على الطاقة مما يؤدي إلى تصلب شرايين العين، بعد أن تقل كمية الدم الواصلة إلى الدماغ فتفقد شبكية العين امداداتها، فيتسرب الدم إلى العين ويحدث تورم ما يؤدي إلى حدوث جلطة بالعين.

  • المقرمشات

تحتوي المقرمشات على نسبة كبيرة من الدهون غير المشبعة، كما أن الزيوت التي تم استخدامها تؤثر على صحة الشرايين المغذية للعين، والتي تؤدي إلى قلة نسبة الأكسجين الذي ينتقل مع تدفق الدماء وينتج عنه كسل للجفون واضطراب في الرؤية.
  • العصائر المصنعه والمشروبات الغازيه
تحتوي العصائر المصنعة على كمية كبيرة من السكر بالإضافة إلى النكهات المضافة، هذه السكريات تزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم وكذلك زيادة نسبة الدهون الثلاثية ما يؤدي إلى مشاكل في القلب وكذلك الأوعية الدموية المغذية للعين.

ليس معنا هذا ان نتوقف عن تناول ما نحبه من تلك الاغذيه والمشروبات ولكن المهم هو عدم الافراط فى تناولها وخاصة للصغار السن.

 

نصائح ذهبية للحفاظ على صحة العين:

  1. زيارة طبيب العيون مرة واحدة كل عام.
  2. الابتعاد عن التدخين.
  3. الحفاظ على وزن صحي.
  4. ارتداء واقي للعيون عند ممارسة رياضات عنيفة بعض الشيء، أو عند إجراء التجارب العلمية.
  5. الحفاظ على ضغط الدم صحياً.
  6. ارتداء نظارات الشمس عند الخروج.
  7. عدم الجلوس لفترات طويله بالقرب من اجهزة التلفزيون والكمبيوتر.
  8. عدم الافراط فى فى استخدام اجهزة التليفون المحمول..

بلإضافة إلى هذه النصائح، هناك بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها للحفاظ على صحة عينك، مثل:

  • تناول نظام غذائي صحي ومتوازن: احرص على تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة لصحة العين، مثل فيتامين A وفيتامين C ومضادات الأكسدة.
  • شرب الكثير من الماء: يساعد الماء على ترطيب العينين والحفاظ على صحتهما.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم: يساعد النوم على إصلاح الخلايا في الجسم، بما في ذلك الخلايا الموجودة في العين.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: تساعد الرياضة على تحسين الدورة الدموية في الجسم، بما في ذلك الدورة الدموية في العين.

من خلال اتباع هذه النصائح، يمكنك المساعدة في الحفاظ على صحة عينك وحماية رؤيتك.

تعليقات