القائمة الرئيسية

الصفحات

جراتان السبانخ بالكريمة والمشروم باسرع طريقة Spinach gratin

 طريقة عمل  جراتان السبانخ بالكريمة والمشروم 

سبانخ بالكريمة والمشروم - من ألذ انواع الاطباق الجانبية - مفيدة صحيا  وغنية بالفيتامينات ومضادات الاكسده- وصفة رمضانية مختلفة - لو مش بتحب السبانخ هتحبها بالطريقة دى - وصفة سهلة وسريعة التحضير.
جراتان سبانخ بالمشروم 

مقادير جراتان السبانخ بالمشرو والكريمة  

  • 1/2 كيلو سبانخ
  • 200 جم مشروم
  • 6 فصوص ثوم
  • 1مكعب مرقة
  • 1 معلقة كبيرة زبدة
  • 2معلقة كبيرة  دقيق
  • 1كوب شوربة او مياه مغلية
  • 1كوب حليب
  • ملح وفلفل
  • 1/2 كوب كريمة طهى
  • جبنة موتزاريلا 
كيف اطبخ السبانخ بدون لحم او فراخ؟

طريقة تحضير جراتان السبانخ بالكريمه والمشروم 

  • فى مقلاه على النار نضع معلقة كبيرة  من الزيت النباتى - ونبدأ فى تشويح المشروم ونستمر فى التقليب حتى الوصول إلى اللون البنى - ثم نقوم باضافة 6 فص ثوم مفروم مع التقليب.
  • ثم نقوم باضافة اوراق السبانخ الطازجة او المجمدة ولكن لابد من تصفيتها جيدا من الماء - ونستمر فى التقليب الى ان تتدبل السبانخ .
  • فى مقلاة اخرى نضع معلقة كبيرة من الزبدة - وبعد زوبان الزبدة نضع 2 معلقة كبيرة من الدقيق مع التقليب حتى يتغير اللون الى لون غامق - ثم نقوم باضافتة على السبانخ مع خلط المكونات جيدا .لمدة 4 دقائق
  • نقوم باضافة كوب من الشوربة او الماء الساخن - ثم كوب من الحليب مع التقليب - ثم اضافة 1 مكعب مرقة - ثم رشة من الملح والفلفل الاسود حسب الرغبة , ثم نصف كوب من كريمة الطبخ ونخلط جميع مكونات السبانخ مع الكريمة جيدا .
  • تترك على النار حتى الغليان - ثم ترفع من على النار - ومن الاعلى نضع طبقة من الجبنة الموتزاريلا موزعة جيدا - ثم توضع فى الفرن حتى زوبان الجبنة الموتزريلا وتصبح بعدها جاهزها للتقديم .


ما هى فوائد السبانخ الصحيه؟

تسمى السبانخ بالغذاء الخارق وذلك لانها غذاء غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية ، السبانخ هو عنصر معروف بانه منخفض السعرات الحرارية يستخدم في العديد من أنواع الحميات الغذائية المختلفة . يحتوي السبانخ أيضًا على مضادات الأكسدة والحديد والكالسيوم وغيرها مما يجعله ضروريًا لتحسين صحة الجسم من الداخل والخارج , فيما يلى اهم الفوائد:

1- تساعد السبانخ في منع هشاشة العظام وتقوية العضلات.
تحتوي السبانخ على الكالسيوم والمنغنيز وفيتامين K ، وهي عناصر مهمة لصحة العظام.


2- تقلل السبانخ من خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
السبانخ مصدر نباتي للحديد ، وهو معدن تحتاجه لمساعدة خلايا الدم الحمراء على جلب الأكسجين إلى مناطق مختلفة من الجسم. عندما يكون لديك القليل من الحديد ، فإنك تصاب بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. قد تجعلك هذه الحالة تشعر بالضعف والدوار وصعوبة التنفس.


3- تقوى السبانخ جهاز المناعة.
يحتوي السبانخ على فيتامينات ومعادن مثل فيتامين هـ والمغنيسيوم التي تدعم جهاز المناعة.


4- تحافظ السبانخ على صحة العيون.
اللوتين والزياكسانثين من الكاروتينات الموجودة في السبانخ والتي تقلل من فرص الإصابة بأمراض العين على المدى الطويل. على سبيل المثال ، مثل فيتامين سي ، يقلل من احتمالات إصابتك بإعتام عدسة العين. 


5-  تدعم السبانخ صحة القلب والأوعية الدموية.
السبانخ مصدر للنترات غير العضوية ، والتي تشير الدراسات إلى أنها قد تقلل من فرصة  الإصابة بأمراض القلب.


6- تعمل السبانخ كمضاد للالتهاب.
إن تناول الأطعمة التي تحتوي على مزايا مضادة للالتهابات مثل السبانخ هي طريقة لتقليل الالتهاب في جسمك.


7- تساعد السبانخ فى الوقايه من السرطان.
تحتوي السبانخ على مصدر مرتفع من الزياكسانثين والكاروتينات التي يمكن أن تطرد الجذور الحرة من جسمك. هذه الجذور الحرة تجعل جسمك عرضة للعديد من الأمراض بما في ذلك السرطان.


حب الشباب هو حالة جلدية يمكن أن تقلل من ثقتك بنفسك في المجتمع ويمكن أن تلحق الضرر ببشرتك وتترك ندبات جلدية يمكن أن تكون دائمة. حسنًا ، إذا كنت تعاني من حب الشباب ، فحاول تناول بعض السبانخ وهذا يخفف من الالتهاب في بشرتك ويقلل من حب الشباب.


تحتوي السبانخ على حمض الفوليك ، وهو عنصر غذائي ضروري لنمو الجنين. تقلل هذه المغذيات من خطر حدوث عيوب في الجهاز العصبي للطفل الذي لم يولد بعد


10-تساعد السبانخ في إنقاص الوزن.
إذا كنت تخطط لتقليل وزنك ، فمن المستحسن أن تضيف السبانخ إلى نظامك الغذائي لفقدان الوزن وهذا سيفيدك. تساعد أوراق السبانخ في إنقاص الوزن كما أنها منخفضة السعرات الحرارية. كما تساعد كميات الألياف العالية الموجودة به في الهضم الجيد.


نصائح تخزين السبانخ الطازجه

غسل السبانخ بالماء قبل تخزينها يزيد من احتمالية تلفها. احفظ السبانخ في الثلاجة في كيس بلاستيكي لتخزين الطعام. تأكد من لف الكيس بإحكام . عندما تغلق الكيس  أخرج كل الهواء. هذا من شأنه أن يساعدها على البقاء طازجه لمدة تصل إلى 5 أيام.



تعليقات