القائمة الرئيسية

الصفحات

وداعًا للكيماويات! 17 طريقة سحرية لتنظيف مطبخك ومنزلك بالليمون!

17 طريقة لتنظيف مطبخك ومنزلك بالليمون: نظافة صحية وطبيعية

اكتشف كل طرق استخدام الليمون خارج الطهي.

هل تحتاج إلى إضافة لمعان إلى الأواني والمقالي ، أو تلميع طاولة غرفة الطعام ، أو إزالة بقع الصدأ ؟ فقط استخدم بعض الليمون , يمكن للجودة الحمضية والرائحة المنعشة أن تصنع العجائب في جميع أنحاء المنزلمن المطبخ إلى غرفة الغسيل ، إلى كل جزء آخر من منزلك ، اكتشف كل طرق استخدام الليمون خارج الطهي.
17 طريقة لتنظيف مطبخك ومنزلك بالليمون: نظافة صحية وطبيعية

فوائد الليمون في التنظيف

لليمون العديد من الفوائد في التنظيف، منها:
  1. مضاد للبكتيريا والفطريات: يساعد الليمون على قتل البكتيريا والفطريات الموجودة على الأسطح، مما يساعد على الحفاظ على نظافة المنزل.
  2. مطهر: يساعد الليمون على تطهير الأسطح، مما يساعد على القضاء على الروائح الكريهة.
  3. مبيّض: يساعد الليمون على تبييض الأسطح، مما يساعد على إزالة البقع والتلطخات.
  4. مضاد للأكسدة: يساعد الليمون على إزالة الأوساخ والشوائب من الأسطح، مما يساعد على الحفاظ على مظهرها اللامع.

يحتوى الليمون على مجموعة لا تصدق من الاستخدامات المنزلية. اليك بعضها.

  • تنظيف الخلاط باستخدام الليمون:
إذا كنت تستخدم الخلاط بشكل متكرر ، فقد تلاحظ تراكم البقع أو الماء العسر على الإبريق الزجاجي. أخلط عصير الليمون مع قليل من سائل غسيل الأطباق (أو اخلط ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز) وبعض الماء الساخن. ثم اضغط على زر السرعة العالية لمدة نصف دقيقة تقريبًا. افصل سلك الطاقة قبل فرك الإبريق بإسفنجة.

  • تنظيف الثلاجه وازالة الروائح الكريهه:
إذا لاحظت روائح غريبة في كل مرة تفتح فيها الثلاجة ، فقد حان الوقت لتجديد الأشياء. قطعي ليمونة من المنتصف وضعيها في الثلاجة مباشرة أو ضعيها في وعاء ، بحيث يكون جانب اللحم لأعلى. دع الليمون يجلس في الثلاجة لمدة نصف ساعة أو أكثر إذا لزم الأمر. يجب أن يمتص الليمون الروائح وستلاحظ رائحة حمضية لطيفة.

  • تنظيف الميكرويف باستخدام الليمون:
قد يكون الميكروويف منطقة تتطلب تنظيفًا مستمرًا ، خاصة إذا كنت تستخدمه عدة مرات في اليوم. ربما تناثرت الصلصة على الجدران أو كانت هناك قطع طعام ملتصقة . لا تقلق ، سيكون تنظيفه أمرًا سهلا من الآن فصاعدًا.قطعي نصف ليمونة أو استخدمي بقايا قشر الليمون وضعيها في وعاء من الماء. (بدلاً من ذلك ، يمكنك إضافة عصير الليمون إلى الماء). سخنيها في الميكروويف لبضع دقائق أو حتى يغلي الماء. لا تفتح باب الميكروويف على الفور ، بل اترك ماء الليمون لبضع دقائق أخرى حتى يتمكن البخار من أداء سحره. ثم أزل الماء وامسح جميع الأسطح الداخلية للميكروويف بقطعة قماش ؛ سوف تذوب الأوساخ بسهولة.

17 طريقة للاستخدام  الليمون كمطهر طبيعى للمطبخ والمنزل


  • تنظيف ألواح التقطيع الخشبيه باستخدام الليمون
بين الحين والآخر ، تحتاج ألواح التقطيع الخشبية إلى مزيد من العناية. إذا لاحظت وجود بقع أو روائح غريبة ، فقد حان الوقت لتنظيفها بالليمون. رشي القليل من الملح الخشن على اللوح وخذ نصف ليمونة واستخدميه (جانب اللحم لأسفل) لفرك السطح . اتركي الخليط الليموني المملح للجلوس لمدة 5 دقائق قبل شطفه بالماء أو مسحه بإسفنجة مبللة.يحتوي عصير الليمون على خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في قتل البكتيريا التي قد تبقى في على ألواح التقطيع البلاستيكية والخشبية والأواني الخشبية. بعد الغسل ، غطي السطح بعصير الليمون واتركيه لمدة خمس إلى 10 دقائق. شطف بالماء الساخن وجفف جيدا.

17 طريقة للاستخدام  الليمون كمطهر طبيعى للمطبخ والمنزل


  • تنظيف وتلميع القدر والمقالى وازاله البقع الصعبه والشحوم
يمكن أن تتطلب إزالة البقع الصعبة والشحوم من أواني الطهي عمل كثيف وتستغرق وقتًا طويلاً ، ولكن استخدام عصير الليمون سيساعد في عملية التنظيف ، وذلك بفضل الخصائص الحمضية للليمون. اخلطي مقادير متساوية من عصير الليمون مع صابون غسيل الأطباق (ملعقة صغيرة أو أقل ، لكل منهما) وانتقل مباشرة إلى الفرك والتنظيف. بدلاً من ذلك ، يمكنك ترك الأواني تنقع في هذا الخليط لمدة تتراوح بين 15 و 30 دقيقة وستلاحظ أنه من الأسهل بكثير قطع الشحوم والتخلص من البقع الصعبة. كما يمكن استخدام ملح الليمون

  • ازاله البقع من الاوعيه البلاستيكيه باستخدام الليمون
قد لا يزال ما قمت بتخزينه في حافظة التبريد أو الحاويات البلاستيكية الأسبوع الماضي يظهر عليه علامات على شكل بقع. في كثير من الأحيان ، لا تختفي بسهولة حتى بعد تنظيفها جيدًا أو تمريرها في غسالة الأطباق . اعصر أو اسكب بعض عصير الليمون في الوعاء واتركه لمدة 10-15 دقيقة. أو الأفضل من ذلك ، خذي قطعة من الليمون وافركيها على البقع ، بحيث يكون جانب اللحم لأسفل ، ثم اتركيها لبضع دقائق قبل مسحها. الآن ، يجب أن تختفي صلصة الطماطم (أو من يعرف البقعة).

  • تنظيف غلايات الشاى وماكينة القهوه باستخدام الليمون
الرواسب المعدنية من المياه يمكن أن تسد ماكينات صنع القهوة وغلايات الشاي ، بل وتجعل طعم مشروباتك غير تقليدي. نظف المعادن شهريًا عن طريق إضافة نصف كوب من عصير الليمون إلى الجهاز مع بعض الماء المغلي)ويمكن استخدام ملح الليمون قم بتشغيل دورة تسخين كاملة ثم دورة أخرى بالماء العادي.

  • ازاله البقع وتلميع الرخام باستخدام الليمون
الرخام جميل ، ولكن نظرًا لأن الحجر مسامي ، يمكن أن يتلطخ بسهولة بالقهوة أو الشاي أو الأطعمة التي تحتوي على الطماطم. نقطع الليمون إلى نصفين ونغمس في الملح. افركي البقع بخفة ثم اشطفيها جيدًا. لا تترك عصير الليمون على البقعة لفترة طويلة وإلا قد يتسبب الحمض في إتلاف سطح الرخام.

  • تلميع السكاكين وازالة الصدا باستخدام الليمون
يمكن لعصير الليمون أن يساعد في إزالة بقع الصدأ على السكاكين إذا تركتها لفترة طويلة جدًا في بركة ماء.

  • تنظيف مبشرة البصل والجبن باستخدام الليمون
في بعض الأحيان ، بغض النظر عن مقدار تنظيف المبشرة ، لا تزال هناك قطع صغيرة من الطعام عالقة في الشقوق. ، قبل أن تمسك الإسفنجة ، خذ شريحة أو نصف قطعة من الليمون و "ابشرها". افعل ذلك من الداخل أيضًا. سيساعد ذلك على تفكيك أي قطع طعام عالقة قبل غسلها.
17 طريقة للاستخدام  الليمون كمطهر طبيعى للمطبخ والمنزل
  • اضف القليل من قشر الليمون فى غسالة الاطباق
حتى غسالة الأطباق يمكن أن تستخدم القليل من المساعدة في الحفاظ على نظافة الأطباق والأواني الفضية والأواني الأخرى. دع الليمون يعمل سحره هنا. ضع بضع شرائح ليمون على الرف العلوي أو املأ وعاءً صغيرًا ، يوضع على الرف العلوي ، بحوالي كوب من عصير الليمون ثم قم بتشغيل غسالة الأطباق على الدورة العادية. Ta-da ، ستلاحظ أن كل شيء أكثر إشراقًا وأكثر لمعانًا.

إليك بعض الاستخدامات الاخرى لليمون فى المنزل :


1-استخدام الليمون فى صنع ملمع اثاث
اخلطي مقدارًا من عصير الليمون ومقدارين من زيت الزيتون لتلميع الأثاث. يرج جيدًا قبل كل استخدام ويوضع بقطعة قماش ناعمة ثم يلمع للحصول على لمعان عالي.

2-استخدام الليمون فى صنع ملمع زجاج
اصنع منظف ​​الزجاج والنوافذ الخاص بك عن طريق خلط ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون لكل كوب ماء. ضعها في زجاجة رذاذ لتنظيفها بسهولة. بالنسبة لبقع الماء الصعبة أو العلامات على الزجاج ، استخدم إسفنجة مغموسة بعصير الليمون.تنظيف الزجاج: مع الخل أو بدونه ، يعد الليمون منظفًا جيدًا للزجاج. إذا قررت إضافة الخل إلى المحلول ، فإن الرائحة اللطيفة للليمون تخترق رائحة الخل غير اللذيذة.

3-استخدام الليمون فى طرد الحشرات
تعتبر العناكب والنمل والبراغيث شديدة الحساسية للرائحة ولا يحبون رائحة الليمون. رش عصير الليمون أو اترك شرائح من قشر الليمون على عتبات النوافذ وعتبات الأبواب وعلى طول الألواح لمنع هذه الحشرات من الدخول.

4-تنعيم فرشاة الطلاء او الرسم
لتنعيم فرش الطلاء الصلبة قبل مشروع الرسم التالي ، قم بتسخين عصير الليمون حتى يغلي في وعاء يمكن استخدامه في الميكروويف. أزلها من الميكروويف واغمر شعيرات الفرشاة. يترك لينقع لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم يغسل بالماء والصابون.

5-ازالة بقع المراحض الصعبه باستخدام الليمون
لإزالة خطوط المياه وبقع الصدأ من مراحيض المرحاض ، اصنعي عجينة من حمض البوراكس وعصير الليمون. ضع المعجون على البقع واتركه يعمل لمدة ساعتين على الأقل قبل فركه.

17 طريقة للاستخدام  الليمون كمطهر طبيعى للمطبخ والمنزل


6-تخلص من بقع الابط الصفراء من الملابس البيضاء
تتفاعل بعض مضادات التعرق مع أملاح الجسم لتكوين بقع صفراء على الملابس البيضاء وتغير لون القمصان الملونة. لإزالة البقع ، اخلطي مقدارًا من صودا الخبز ومقدارًا من عصير الليمون ومقدارًا من الماء. استخدم فرشاة ذات شعيرات ناعمة لفرك البقع بالمحلول واترك الخليط لمدة 30 دقيقة على الأقل. اغسل كالمعتاد.عصير الليمون عامل مبيض طبيعي وهو أقل قساوة بكثير من مبيض الكلور. أضف كوبًا واحدًا من عصير الليمون إلى ماء الغسيل عند غسل الملابس البيضاء للمساعدة في إبقائها مشرقة. بالنسبة للجوارب القطنية البيضاء ، أضف شرائح الليمون إلى قدر كبير من الماء المغلي. أضف الجوارب واتركها تنقع طوال الليل قبل غسلها.

7-تلميع النحاس باستخدام الليمون:
يعتبر الليمون والملح كمزيج لعلاجات المطبخ(مثل تنظيف ألواح التقطيع أو أسطح قطع الجزار ). من المحتمل أن يكون لديك هذين المكوّنين غير السامّين في المطبخ بالفعل ، فلماذا لا تستخدمهما جيدًا في العمل الشاق؟ يجعل هذا الخليط عملاً سريعًا - فوريًا لإزالة اللمسات النهائية الباهتة من الأواني النحاسية. في غضون ثوان ، سوف يلمع النحاس مرة أخرى.اضف الملح إلى نصف ليمونة وافرك سطح الوعاء بالليمون. لا تقلق من الملح الذي يخدش أواني الطهي ، لكن (إذا كنت لا تزال قلقًا أو تعمل على قطعة أكثر حساسية ، فاعصر الليمون في وعاء واخلطه مع الملح لتشكيل عجينة أقل خشونة.)

يمكن وضع العجينة (التي لا تزال مطبقة بالليمون) على المناطق العنيدة والملطخة التي تحتاج إلى تعريض أطول لسهولة إزالتها ، مثل قاع الإناء. اتركي المعجون لمدة نصف ساعة أو نحو ذلك ، وافركيه بشكل دوري. كانت بعض البقع الناتجة عن الحرارة لا تزال صعبة للغاية بالنسبة لهذه الطريقة ، ولكن يجب أن تكون أي قطعة بها طبقة من الزنجار البسيط أو القليل من البقع الناتجة عن الاستخدام مشروعًا سهلاً لمدة 10 دقائق.

17 طريقة للاستخدام  الليمون كمطهر طبيعى للمطبخ والمنزل

طريقة تنظيف المطبخ بالليمون


يمكنك استخدام الليمون لتنظيف جميع أسطح المطبخ، بما في ذلك:

  • المطابخ الخشبية: ضعي عصير الليمون على قطعة قماش نظيفة، ثم افركي بها الأسطح الخشبية.
  • المطابخ الرخامية: اخلطي عصير الليمون مع القليل من الملح، ثم افركي الخليط على الأسطح الرخامية.
  • المطابخ الزجاجية: اخلطي عصير الليمون مع القليل من الخل، ثم افركي الخليط على الأسطح الزجاجية.
  • المطابخ المصنوعة من الستانلس ستيل: ضعي عصير الليمون على قطعة قماش نظيفة، ثم افركي بها الأسطح المصنوعة من الستانلس ستيل.


طريقة تنظيف المنزل بالليمون


يمكنك أيضًا استخدام الليمون لتنظيف جميع أجزاء المنزل، بما في ذلك:

  • الحمامات: اخلطي عصير الليمون مع القليل من صودا الخبز، ثم افركي الخليط على الجدران والأرضيات والأدوات الصحية.
  • الأرضيات: اخلطي عصير الليمون مع القليل من الماء، ثم استخدمي الخليط لتنظيف الأرضيات.
  • النوافذ: اخلطي عصير الليمون مع القليل من زيت الزيتون، ثم استخدمي الخليط لتنظيف النوافذ.
  • المفروشات: اخلطي عصير الليمون مع القليل من الماء، ثم استخدمي الخليط لتنظيف المفروشات.

 كيفية صنع منظف مطبخ متعدد الأغراض باستخدام قشور الحمضيات

المكونات منظف المطبخ

قشور الحمضيات (تكفي لملء نصف برطمان)
الخل الأبيض (يكفي لملء برطمان وتغطية القشور)

المعدات منظف المطبخ:

  • 1برطمان كبير بغطاء مُجهز (أفضل إناء كبير مثل نصف جالون ).
  •  شبكة غربال
  • وعاء كبير
  • زجاجة رذاذ


طريقة تجهيز منظف المطبخ :

1. احفظ قشور الحمضيات: عندما تستخدم أنواعًا مختلفة من الحمضيات ، احفظ القشور بدلاً من التخلص منها. أضف هذه القشور إلى برطمان كبير.

2. بمجرد أن يحتوي المرطبان على قشور كافية ، اسكب الخل على القشور حتى يمتلئ البرطمان. غطي البرطمان بغطاء واتركيه في مكان مظلم لمدة أسبوعين. كلما تركته لفترة أطول ، زادت كمية الحمضيات في الخل.

3. صفيه: بعد أسبوعين ، صفي منظف ​​الحمضيات باستخدام غربال شبكي ناعم يوضع فوق وعاء كبير. تخلصي من القشور.

4. صب المنظف في زجاجة: أضف منظف الحمضيات إلى زجاجة رذاذ واستخدمه كما تفعل مع أي منظف آخر متعدد الأغراض.

17 طريقة للاستخدام  الليمون كمطهر طبيعى للمطبخ والمنزل


هل تريد إضافة القليل من الأشياء الإضافية لمنظفك؟ ضع حفنة من الأعشاب. أنا شخصياً أحب إضافة الزعتر أو إكليل الجبل. كلاهما رائحته رائعة مع الحمضيات!

نصائح لتنظيف المنزل بالليمون

فيما يلي بعض النصائح لتنظيف المنزل بالليمون:
  1. استخدمي الليمون الطازج للحصول على أفضل النتائج.
  2. تجنب استخدام الليمون على الأسطح المطلية أو المصقولة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلفها.
  3. احرصي على ارتداء القفازات عند استخدام الليمون، حيث يمكن أن يسبب تهيج الجلد.

تعليقات