القائمة الرئيسية

الصفحات

"القضاء على الشيب المبكر والشعر الابيض دليل شامل للحصول على شعر أسود صحي"

التخلص من الشعر الأبيض طبيعيًا بهذه الأطعمة

الخلايا الصبغية الميلانينية: سر لون الشعر. مع تقدم العمر ، يقل الميلانين وبالتالي يتشكل الشعر الأبيض. العمر ليس هو العامل ، حتى المراهق في العشرينات من العمر معرض للشعر الابيض.لا يوجد علاج نهائي للشيب، ولكن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في إبطاء ظهور الشعر الأبيض أو عكسه
أفضل الاطعمه للعلاج الشعر الابيض

أسباب تحول الشعر الى اللون الابيض:

هناك اسباب متعددة لظهور الشعر الأبيض منها :

  • الضغط العصبى والتوتر
  • نقص فيتامين د ، هـ ، ب 6 ، ب 12 والبيوتين
  •  الوراثة
  • التدخين
  • عوامل هرمونية
  • استخدام منتجات الشعر القاسي وصبغات الشعر

اهم العناصر الغذائية للحافظ على صحة الشعر:

  • الكالسيوم :الكالسيوم ليس مهمًا فقط لعظامككما أنه يعزز صحة الأعصاب والقلب والعضلات.تعتبر منتجات الألبان ، مثل الحليب والزبادي ، مصادر بارزة لهذا المعدن.يمكنك أيضًا العثور على الكالسيوم في الخضروات الورقية الداكنة والحبوب والأسماك.
  • الحديد:الحديد معدن أساسي يساعد على تكوين الهيموجلوبين في خلايا الدمالهيموغلوبين ، بدوره ، مسؤول عن حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.يمكنك التأكد من حصولك على ما يكفي من الحديد في نظامك الغذائي عن طريق تناول اللحوم والعدس والخضروات الورقية الداكنة.
  • الزنك:يلعب الزنك دورًا أساسيًا في إنتاج الميلانين، وهو الصبغة التي تعطي الشعر لونه. يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى ظهور الشعر الأبيض.ومن اهم الاطعمة التى تحتوى على الزنك (المحار-اللحوم الحمراء- الحبوب الكاملة -الفاصوليا)
  • النحاس: يلعب النحاس أيضًا دورًا في إنتاج الميلانين. يمكن أن يساعد تناول كمية كافية من النحاس في الحفاظ على لون شعرك الطبيعي. ومن اهم الاطعمة الغنية بالزنك (الكبدة - الفطر الابيض - العدس -الفول السودانى -اللوز)
  • فيتامين ب 5 (حمض البانتوثنيك):الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 5 يمكن أن يضمن أن جسمك يحول الطعام إلى طاقة بشكل صحيح.تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب 5 الأسماك وكبد البقر والزبادي.
  • فيتامين ب12 العلاج السري للشيب المبكر:نقص فيتامين ب 12 قد يسبب الشيب المبكر. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 مثل اللحوم ومنتجات الألبان والحبوب المدعمة للمساعدة في منع الشيب المبكر.
  • فيتامين ب 9 (حمض الفوليك)عندما لا تحصل على ما يكفي من فيتامين ب 9 في نظامك الغذائي ، فقد تعاني من الشعر والجلد والأظافرتغييرات تصبغ تشمل أمثلة الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الفاصوليا والهليون والخضروات الورقية والحمضيات.

  • فيتامين ب 6 مهم لكل من عملية التمثيل الغذائي ومناعتك.إذا لم تحصل على ما يكفي من فيتامين ب 6 ، فقد تصاب بأعراض مثل جفاف الشعر والشفاه المتشققة والإرهاق. يمكنك الحصول على فيتامين ب 6 من مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة ، بما في ذلك الأسماك والدواجن والبطاطس والفواكه غير الحمضية.
  • البروتين (الكيراتين):ربما تكون قد سمعت عن علاجات الكيراتين لفرد الشعر وتنعيمه ، لكن الكيراتين الداخلي يمكن أن يؤثر أيضًا على صحة شعرك بشكل عام.الكيراتين هو نوع من البروتين موجود في الخلايا السطحيةعندما تتحلل بروتينات الكيراتين في بصيلات الشعر ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر وتغيرات في التصبغ ، من بين أمور أخرى.لا يمكنك تناول الكيراتين ، في حد ذاته ، ولكن ضمان حصولك على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي يمكن أن يسمح لجسمك باستخراج الأحماض الأمينية وتحويلها إلى كيراتين

  • فيتامين د :ضروري لصحة العظامكما أنه يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم بشكل أكثر كفاءة.وجد أن الأشخاص الذين يعانون من الشيب المبكر يميلون أيضًا إلى نقص فيتامين (د).تشير هذه النتيجة إلى أن المغذيات تؤثر أيضًا على إنتاج الميلانين في بصيلات الشعر.يمكنك الحصول على فيتامين (د) من التعرض لأشعة الشمس بشكل معتدل ، وهو موجود أيضًا في الأطعمة التي تشمل البيض والأسماك الدهنية والمنتجات المدعمة.

وداعاً للشيب مع هذه الأطعمة

الأطعمة التي تحافظ على شعرك أسودًا وقويًا 

1- الخضر الورقيه

تحتوي الخضار الورقية الخضراء على حمض الفوليك والبروتين. يعزز نقص حمض الفوليك الشعر الأبيض ، بينما يتوقف البروتين عن تعزيز نمو الخلايا الجديدة وبصيلات الشعر الجديدة. تفضل الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة. يمكنك تناول الخضار على شكل كاري ، وعصير ، وسلطات ، وما إلى ذلك ،

  • سبانخ
  • خس
  • قرنبيط
  • البنجر 

2-أسماك السلمون والتونة: ثنائي مثالي للشعر الأسود

تحتوي الاسماك وخاصة التونة والسلمون على العديد من المعادن والفيتامينات والبروتينات الهامة للصحة الشعر وفروة الراس وقد تققل من تساقط الشعر وظهور الشيب الابيض : 
  • أحماض أوميغا 3 الدهنية: تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في تحسين الدورة الدموية إلى فروة الرأس، مما يعزز نمو الشعر ويساعد على تقليل تساقط الشعر.
  • المعادن: توفر الأسماك كلاً من الزنك والنحاس، وهما معدنان مهمان لصحة الشعر. يلعب الزنك دورًا في إنتاج الميلانين، وهو الصبغة التي تعطي الشعر لونه. يلعب النحاس دورًا في نمو الشعر وإصلاحه.
  • فيتامين ب: يحتوي السلمون والتونة على مجموعة متنوعة من فيتامينات ب، بما في ذلك فيتامين B12، الذي يساعد على إنتاج خلايا جديدة، بما في ذلك خلايا الشعر.
  • البروتينات: تحتوي الأسماك على البروتينات، وهو عنصر غذائي أساسي لنمو الشعر.

3-كبد البقر: علاج طبيعي للشيب

يعد كبد البقر أحد أكثر الأطعمة كثافة بالمغذيات في العالم، وهو مصدر ممتاز للزنك والنحاس، وهما معدنان أساسيان لصحة الشعر. يساعد الزنك في إنتاج الميلانين، وهو الصبغة التي تعطي الشعر لونه. يساعد النحاس في نمو الشعر وإصلاحه.

بالإضافة إلى الزنك والنحاس، يحتوي كبد البقر أيضًا على فيتامين B9، المعروف أيضًا باسم حمض الفوليك، والذي يساعد في إنتاج خلايا جديدة، بما في ذلك خلايا الشعر.

4- الفطر :

 يحتوي على وفرة من الأعشاب والعناصر الغذائية التي تحفز إنتاج الميلانين المفرط ، ويساعد في علاج الشعر المبكر

5-فيتامين سى :

 فيتامين سي يعتبر من اهم الفيتامينات الهامة والمفيدة للجسم بصفة عامة وللشعر بصفة خاصةيساعد فيتامين ج في نمو الشعر ، ولكنه أيضًا يجدد ويصلح أنسجة الخلايا الجديدةيمتص الحديد ويجعل الشعر يبدو لامعًا وأسودًا.

  • الحمضيات
  • فراولة
  • كرنب
  • بروكلي
  • أناناس

6- البروتين: سر الشعر الأسود

تساعد البروتينات في زيادة إنتاج الميلانين. الميلانين مسؤول عن لون الشعر. لذا فإن نقص البروتين يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض. لذلك يفضل تناول الأطعمة الغنية بالبروتين بانتظام للحفاظ على شعرك صحيًا وأسودًا.

أطعمة طبيعية تساعد على إعادة لون الشعر الطبيعي

يحتوي العدس على فيتامين ب 9 ، الذي يزيد من إنتاج الحمض النووي والحمض النووي الريبي ، والذي يزيد من إنتاج الكولاجين والميلانين ، وبالتالي يوقف شيب الشعر. يعرف الكثير منهم أن العدس يساعد في علاج الشعر المبكر.

8- المحار :

المحار ليس فقط منخفض السعرات الحرارية والدهون ، بل هو أيضا مصدر ممتاز لفيتامين ب 12 والزنك. نظرًا لأن الزنك عنصر أساسي في نمو الأنسجة وإصلاحها ، فإن هذا يغذي نمو الشعر ويقرب شعرك خطوة واحدة من خصلات الشعر الصحية اللامع.

9- بذور زهرة عباد الشمس

تعد هذه البذور المتاحة بسهولة مصدرًا غنيًا بالحديد والزنك وفيتامين هـ ، كما أنها تحتوي على فيتامين ب 6 الذي يعتبر مهمًا جدًا للوقاية من الشعر الأبيض.

10 المورينجا النبات المعجزة للشعر :


المورينجا نبات معجزة للشعر، فهو غني بمزيج متآزر من العناصر الغذائية والأعشاب والمستخلصات التي تساعد على الحفاظ على شعرك صحيًا ومزدهرًا.

تساعد أوراق المورينجا على تغذية بصيلات الشعر وتحفيز نمو الشعر الجديد، كما أنها تساعد على حماية الشعر من التلف.

تحتوي المورينجا أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الشعر من الجذور الحرة، وهي جزيئات يمكن أن تضر بالشعر وتؤدي إلى الشيب المبكر وقشرة الرأس.

لذا، إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية للحفاظ على شعرك صحيًا وأسودًا وكثيفًا، فإن المورينجا هي خيار رائع لك.


11- الشوكولاتة الداكنه:
الشوكولاتة الداكنة هي مصدر جيد لكل من الحديد والنحاس ، وهما عنصران مغذيان ممتازان لمنع الشيب والشيخوخة.

12 اللوز الحل الأمثل للشعر الأسود :

يحتوى اللوز على فيتامين E بالاضافة الى النحاس والبروتينات، وهي كلها عناصر غذائية ضرورية للحفاظ على شعرك صحيًا وأسودًا.

فيتامين E هو مضاد للأكسدة يساعد على حماية الشعر من التلف، والبروتينات تساعد على بناء الشعر وتقويته، والنحاس يساعد على إنتاج الميلانين، وهو الصبغة التي تعطي الشعر لونه.

لذا، إذا كنت ترغب في الحفاظ على شعرك أسودًا وصحيًا، فتأكد من تضمين اللوز أو المكسرات الأخرى في نظامك الغذائي.تناول حفنة من اللوز يوميًا للحصول على أفضل النتائج..

5 أشياء يجب تجنبها لتجنب تساقط الشعر والشيب المبكر

هناك العديد من الأشياء التي يمكننا القيام بها للحفاظ على صحة شعرنا، ولكن هناك أيضًا بعض الأشياء التي يجب تجنبها.

فيما يلي خمسة أشياء يجب تجنبها لتجنب تساقط الشعر والشيب المبكر:
  1. التغذية السيئة: يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الوجبات السريعة والقهوة والكحول والسكر إلى نقص العناصر الغذائية، مما يمكن أن يضعف شعرك ويجعله أكثر عرضة للتساقط.
  2. التدخين: يمكن أن يؤدي التدخين إلى انخفاض تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما قد يمنع بصيلات الشعر من الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها.
  3. الصبغات الكيميائية: يمكن أن تضر الصبغات الكيميائية بصيلات الشعر بشكل دائم، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر.
  4. الشد المفرط للشعر: يمكن أن يؤدي شد الشعر بقوة إلى تلف بصيلات الشعر، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر.
  5. الأدوية: يمكن أن تؤدي بعض الأدوية إلى تساقط الشعر كأثر جانبي.

نصيحة:

لتجنب تساقط الشعر والشيب المبكر، اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا، وتجنب التدخين، وقلل من استخدام الصبغات الكيميائية، وتجنب شد شعرك بقوة، واتحدث إلى طبيبك إذا كنت تتناول أي أدوية قد تتسبب في تساقط الشعر.

تعليقات